الأخبار

«بين تشجيع الطلبة وبكائهم».. مشاهد غش ثانوية العامة حول الوطن العربي

 

يمرّ طلبة مرحلة الثانوية العامة في مختلف أنحاء الوطن العربي بامتحانات الثانوية العامة في جميع المواد، فهناك طلبة لا تشكو من صعوبة امتحان أو تسريب لجان الامتحانات، وهناك طلبة تشكو من تسريب الامتحانات نفسها، ونقل طلاب ومسؤولون خلال مواقع التواصل الاجتماعي في أنحاء الوطن العربي عن آرائهم في امتحانات الثانوية العامة وانتقاداتهم أيضًا.

مصر

من أبرز الامتحانات التي حدث فيها غش وتسريب للامتحانات في مصر، منذ بدء امتحان اللغة العربية والتربية الدينية وحدث تسريب من قبل صفحة “شاومنج” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مما أدى إلى إلغاء امتحان التربية الدينية للطلبة وتأجيله، وأدّى أيضاً إلى إهمال في لجان الامتحان مما دعى الطلاب لتناولهم الغش.

وانتشرت صورة لنموذج اجابة لامتحان اللغة العربية لطالب كتب الإجابة مع توزيع درجاتها، مما يؤكد أنه تحصّل على الامتحان قبل بدءه، حيث علّق النشطاء على الصورة قائلين: “طالب ذكي جدآ كان عارف امتحان العربي ومعاه نموذج الإجابه ومن كتر ذكاءه وحرصه على التفوق كان بيكتب الإجابات وجنبها توزيع الدرجات اللي فالنموذج.. بس للأسف المصحح مافيش في إيده أي حاجه قانونيآ رغم إنه عارف ومتأكد إن الطالب دا غشاش.. وللأسف كل إجاباته صح وجاب 78.5 من 80، أنا مش عارف عدي بخطه دا إزاي من ابتدائي!”.

1

2

3

6

شاومنج

بسبب تسريب صفحة “شاومنج” لامتحان الفيزياء لطلبة الثانوية العامة في مصر، اتجهت الوزارة على الفور إلى تغيير الامتحان بامتحان بكى بسببه الطلاب حتى حدث خارج لجان الامتحانات حالات إغماء بسبب صعوبة الامتحان، حتى وصل الحال لإلقاء طالبة بنفسها من الطابق الثاني بمدرسة حتاتة الثانوية التابعة لإدارة بسيون التعليمية عقب امتحان الفيزياء.

وسخر طلاب آخرون من امتحاني الفيزياء وعلم النفس على طريقة الفناني حسن حسني ورامز جلال من فيلم “أحلام الفتى الطائش”: “طالب أدبي 60/60 إن شاء الله… طالب علمي.. جدول الملاحق نزل”.

وتداول السخرية أحد النشطاء بتعليقه: “أخويا بعد مارجع من امتحان الفيزياء بيقولي كده مش هندسة اللي راحت دي تجاره اللي راحت”.

واتجهت الداخلية للقبض على صاحب صفحة “شاومنج” الذي تسبب في تسريب الامتحان، وعقب ذلك صرّح صاحب الصفحة من خلال منشور له على موقع فيسبوك قائلاً: “بيصعبوا عليا والله الناس الغلابة اللي بيقبضوا عليهم ويقولوا إنهم شاومينج، شاومينج مش موجود في مصر إفهموا بقى، ومصر وحشتني أوي ونفسي أنزلها، يمكن لو كنت في بلدي كنت أخاف، لكن هنا مفيش حاجة تخوفني”، مضيفًا: “شاومينج فكرة.. والفكرة تنتشر… ولا تموت.. افرجوا عن الناس الغلابة.. اللي بتاخدوهم كبش فدا.. ومش هقولكم طهروا الوزارة.. لأن الفساد في التعليم راسخ.. ولن يتغير الفساد إلا بتغيير المنظومة التعليمية.. ولن تنتهي الصفحة إلا بالتطوير.. ساعتها مش هيبقى لشاومينج وجود”.

7

8

9

10

4

5

11

الجزائر

حدث بالمثل في الجزائر تسريب لامتحان البكالوريا لمادتي الفلسفة والفيزياء التي امتحنها طلاب شعبة العلوم التجريبية هناك، كما صرّحت وزيرة التربية الوطنية في الجزائر نورية بن غبريت، أن نتائج التحقيقات التي فتحتها مصالح الأمن حول تسريبات الامتحانات كشفت عن وجود ما يعادل سبعين صفحة وهمية على موقع فيسبوك استغلها أصحاب الصفحات لتسريب الامتحانات.

واستعرض الطلبة آرائهم حول امتحان الفيزياء الذين حصلوا عليه قبل توزيع ورق الامتحان بساعات بشكل رسمي من خلال موقع فيسبوك.

لبنان

شهدت لبنان امتحانات لطلبة مرحلة الثانوية العامة بدون أي شكاوى، فتوجه وزير التعليم في لبنان إلياس أبو صعب إلى زيارة  المدارس التي تشهد بمراقبة تلك الامتحانات منهم مدرسة الأوروغواي، متوسطة انطلياس، الشانفيل، بينما التقط صورة مع الطلاب قبل دخولهم إلى الامتحان بمركز جل الديب وعلّق على الصورة على حسابه الشخصي عبر موقع فيسبوك قائلاً: “مع الطلاب الساعة الثامنة صباحًا بانتظار الدخول لمركز جل الديب لبدء امتحانات الثانوي في يومها الثالث”.

وتفقد بو صعب مركز العلايلي لذوي الاحتياجات الخاصة لممتحنو الثانوية العامة هناك، حيث تداول بو صعب على حسابه الشخصي على فيسبوك قصة عمر دندن وهو أحد ذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان يأمل في زيارة الوزير إلياس بو صعب له، حتى تحققت أمنيتهة بالتقاء الوزير في لجنة الامتحان والتقط صورة معه.

1

3

5

6

7

13442201_1026491347428344_1916641518474313767_n

13466310_1026574907419988_7888701632631151139_n

13435488_1026574934086652_3119755618267722762_n

المغرب

استقبلت مدرسة “دمنات” في المغرب تلاميذها بالحليب والتمور قبل امتحان مادة “الجهوي”، وهو مصطلح سياسي إداري في المغرب تشجيعاً منهم للطلبة على اجتياز الامتحان، حيث انتشرت صورة استقبال المدرسة للطلبة بالحليب والتمر على موقع فيسبوك، وعلّق النشطاء على الصورة قائلين: “إدارة هذه الثانوية تستحق منا كل الاحترام”.

وتسبب التوقيت الصيفي في المغرب عن تأخر الطلاب عن امتحان الجهوي ساعة كاملة، حيث تغيرت الساعة في المغرب دون علم المواطنين وخطأت شركات الاتصالات في عدم تغييرها للوقت بتأخير الوقت ساعة وعبّر عدد من نشطاء فيسبوك عن سخطهم من ذلك، وأعلنت وزارة التعليم في المغرب عن توفير فرصة للمتحنين الذين تأخروا عن موعد الامتحان وهم لا يعلمون عن تغيير الساعة.

Capture

10

السعودية

انتشرت صورة على موقع فيسبوك للجنة امتحان في السعودية لمعلمين يقدّمون شاي وقهوة لطلبة الثانوية العامة أثناء تأدية امتحانهم، إلى جانب استقابلهم لهم بالماء وبعض التمر والحلوى، حيث تداول عليها السخرية النشطاء قائلين: “دايما يحبوا يقلدونا ف كل حاجه حتى اللجان”.

888

54822_66859

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى