الأخبار

أحمد عز: لا ينبغي أن نحمّل الجيش الأخطاء السياسية

دافع الفنان الشاب أحمد عز عن القوات المسلحة ودور المؤسسة العسكرية في مصر، قائلا: “لا ينبغي أن نحمّل الجيش الأخطاء السياسية أو التوتر السياسي الذي نعيش فيه”.

وتحدّث عز في حوار مطول له مع جريدة الشروق اليوم (الثلاثاء) عن مشاركته مؤخرا في احتفال تفتيش حرب الفرقة التاسعة مدرعات للقوات المسلحة، قائلا: “نحن على ثقة أن القوات المسلحة عندما نحتاجها سوف نلقاها معنا داخليا وخارجيا، سواء على مستوى مصر أو الأمة العربية”.

وعلى جانب آخر تحدّث عز عن رؤيته للنجومية قائلا: “بالنسبة للنجومية أنظر إليها مثل الفنان عادل إمام، وهو أن تظل نجما من البداية حتى تقرر أن تعتزل، فالشهرة الآن أصبحت سهلة في زمن انتشار البرامج الفنية والإعلانات، ومن السهل أن تكون مشهورا، ولكن من الصعب أن تظل نجما على مدار العمر كله، والبطولة أن تظل موجودا لدى الجمهور ويظل يثق بك”.

وأردف: “والأهم من ذلك أن تقدم فيلما تستطيع أن تراه بعد 10 سنوات وأنت فخور به مثل فيلم “ملاكي إسكندرية”، وهو ما أحاول أن أصل إليه وأعمل من أجله، وسوف أقدم دائما ما يرضيني كممثل يحترم ذكاء جمهوره”.

وأعلن عز أنه يعمل ألف حساب للجمهور قبل بدء أي عمل، قائلا: “دائما لا أنزل للجمهور إلا بعمل جيّد، ولذلك بفضل الجمهور بعد ربنا فيلم “365 يوم سعادة” تم عرضه أثناء الثورة ونجح، وفيلم “حلم عزيز” تم نزوله بعد فيلم “المصلحة” بأسابيع وحقق نجاحا كبيرا، وأعتقد أن هذه ثقة من الجمهور لن أفرّط فيها مهما كان”.

وعن الظروف التي تمر بها البلاد الآن، وأن التفكير في مضمون الأعمال يحتاج إلى إعادة نظر، استطرد: “هذا المناخ يجعل هدفنا الظهور، ولكن عندما تهدأ الأمور سيتغير الطموح، إلى أن نعلو بالإنتاج ونذهب به إلى أماكن أخرى، وكل فترة لها صعوباتها”.

وأوضح: “هناك مئات يكسبون رزقهم من وراء السينما والتليفزيون، ولا بد أن نعمل وننتج أفلاما أكثر بها مواضيع أكثر واقعية، لأن الفيلم يجب أن يواكب الأحداث، فهو مرآة المجتمع، كما أنه إذا خلصت النوايا واشتغلت فنا للفن دون أي اتجاهات سوف ننتج سينما جيدة”.

وكشف عز عن أهم العناصر التي ترفع العمل إلى مستوى النجاح، قائلا: “السيناريو والإنتاج والإخراج هم أهم المواصفات التي أضعها قبل العمل في أي فيلم، فالسيناريو هو الأم والأب الشرعيين لأي عمل، ولا أختار المخرج طبعا، ولا أتدخّل في اختيار أي أحد، فالفن عمل جماعي ولكن الديكتاتورية تكون مطلوبة في الشخصية والأداء، لكن الديكتاتورية المطلقة في الأفلام لا تنفع”.

وبسؤاله كيف تنظر إلى الكوميديا، باعتبار أن الكثيرين يرونها سلاحا مضمونا، أجاب: “لست كوميديانا، ولكن أكون زائرا للكوميديا كل فترة، مثل فيلم “365 يوم سعادة” و”حلم عزيز”، فالفنان الذي يقدّم عملا كوميديا للضحك فقط في ظل الظروف الراهنة، أراه عملا جيدا”.

بص وطل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى