اخبار عالمية

أوباما: حادث «دالاس» مروع

أدان الرئيس أوباما،حادث إطلاق قناصين النار ضد ضباط الشرطة في دالاس،اليوم الجمعة،ووصفه بالهجوم الشرس والحقير ضد إنفاذ القانون”.

وقال الرئيس الأمريكي، في بيان عقب وصوله إلى وارسو حيث تعقد قمة حلف شمال الأطلنطي:«أعتقد أنني أتحدث باسم كل واحد في أمريكا عندما أقول نحن نشعر بالرعب من هذه الأحداث،ونقف متحدين مع الشعب والشرطة في دالاس».

وقال أوباما إنه تحدث مع عمدة دالاس،مايك رولينجز،وقدم التعازي وعرض المساعدات لاحتواء الأزمة المندلعة جنوب الولايات المتحدة.

وحسب شرطة دالاس، فإن خمسة شرطيين على الأقل قد قتلوا فيما أصيب ستة آخرين برصاص قناصة متعددة في وسط المدينة، بولاية تكساس، وسط احتجاجات اندلعت على حادث إطلاق الشرطة النار على رجلين من أصل إفريقي بعدما حاصرتهما الشرطة.

وأضاف أوباما: «ليس هناك مبرر لهذه الأنواع من الهجمات وسوف نتعلم أكثر، بلا شك، حول دوافعهم الملتوية، ولكن دعونا نكون واضحين»، وتابع «أي شخص متورط في جرائم القتل التي لا معنى لها سيحاسب وسيتم إحقاق العدل»

ونقلت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية عن أوباما قوله – خلال مؤتمر صحفي مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر – إن مكتب التحقيقات الفيدرالية على اتصال بشرطة دالاس، وسيتم تقديم كل من لهم صلة بتلك الهجمات للعدالة.

وتابع “أطالب جميع الأمريكيين بالصلاة من أجل من سقطوا من رجال الشرطة وذويهم، ويجب أن نعبر عن امتناننا لمن يؤدون واجبهم في إنفاذ القانون”.

ودعا أوباما، اليوم الجمعة، الأمريكيين إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد للتصدي لعمليات إطلاق النار ومشاركة الشرطة في نظام العدالة الجنائية.

واقترح الرئيس الأمريكي أيضا سن بعض القوانين التي تحاسب على التراخي، قائلا: «نحن نعلم أنه عندما يتم إتاحة الأسلحة للناس، فإن هذا يجعل إطلاق النار أشد فتكا وأكثر مأساوية».

وأضاف الرئيس الأمريكي إن «اليوم هو تذكير موجع للتضحيات التي يقدمها لنا ضباط الشرطة”، وتابع “شرطة دالاس تشعر بمزيد من الحزن لسقوط رجالها، كما هو حال الشرطة في جميع أنحاء أمريكا، حيث إنها عائلة متماسكة، ونحن نحزن معهم”

وتناول أوباما القضايا الشرطية، حيث استمر الوضع يتطور بسرعة حتى استرعى انتباهه فور وصوله إلى وارسو، حيث يحضر قمة الناتو التى تستمر يومين مع قادة التحالف العسكري.

وقبل انعقاد القمة، التقى الرئيس الأمريكي مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر، وبحث معهما التركيز بشكل كبير على أثر تصويت المملكة المتحدة لترك الاتحاد الأوروبي على بقية القارة.

وفي بيان بعد وصوله إلى بولندا، وقبل اندلاع الاحتجاجات دالاس،قال «أوباما» إن «جميع الأمريكيين منزعجين من مشاهد إطلاق الشرطة النار على رجلين أمريكيين من أصول أفريقية في لويزيانا ومينيسوتا هذا الأسبوع».

ولكن حتى ذلك الحين، كان أوباما حريصا على الاعتراف بفضل ضباط الشرطة الذين فقدوا حياتهم.

وتابع أوباما «هناك أوقات عندما تقع هذه الحوادث، ونشاهد الاحتجاجات ونرى وقفات احتجاجية وأحصل على رسائل هي لتأكيد حسن النية في بعض الأحيان، ولكني أقول لابد من إنفاذ القانون، فكيف نكون تحت الهجوم، كيف لا يتم التمعن والتفحص قبل أن يطلق رجال الشرطة النار ؟»

واختتم مخاطبا رجال الشرطة «أريد أن أكون واضحا جدا، نحن نعرف أن لديكم مهمة صعبة، ونحن نحزن على فقد كل من يرتدي الزي العسكري ممن يحموننا أعلن تضامني مع الأسر الذين فقدوا أحباءهم، وأنا أعلم كم يؤلم ذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى