الأخبار

تركيا قد تقبل بقاء الأسد

 

 

قالت مصادر دبلوماسية تركية لصحيفة الشرقة الأوسط السعودية الصادرة من لندن إن أنقرة تتجه للقبول ببقاءالرئيس السوري في السلطة “لفترة انتقالية قصيرة”.

وأضافت الصحيفة إن ذلك التطور يأتي فيما بدا أنه امتدادا لتقارب أنقرة موسكو، بعد أن اعتذر الرئيس التركيرجب طيب أردوغان عن إسقاط قواته مقاتلة روسية العام الماضي على الحدود التركية السورية.

ونقلت الصحيفة عن المصادر التي لم تكشف عن هويتها تأكيدها أن أنقرة لن تغير موقفها من بشار الأسد الذي تتمسك برحيله لكنها قد تقبل ببقائه في السلطة لفترة انتقالية قصيرة قد لا تتجاوز الستة أشهر بتوافق مع القوى الدولية على رأسها روسيا والولايات المتحدة.

وقالت المصادر إن عودة تركيا لتقييم سياساتها تجاه سوريا ترجع في المقام الأول إلى التهديدات الكردية وتضرر المصالح التركية خلال السنوات الخميس الماضية بسبب التشدد في مسألة بقاء الأسد.

وأشارت الصحيفة إن أن مصادرها في وزارة الخارجية التركية لم تخفي أنزعاج أنقرة من استمرار الدعم الأمريكي والروسي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وذراعه العسكري (وحدات حماية الشعب).

وقالت المصادر إن استمرار الأسد لفترة قد يكون ضمانا لعدم تهديد الدولة التركية بقيام دولة كردية على حدودها مع سوريا لها امتداد داخل تركيا تتمثل في حزب العمال الكردستاني.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى