الأخبار

نكشف الحرب الباردة بين أمريكا وبريطانيا ضد “روسيا”

67

 

هل ستتحول الحرب الباردة إلى حرب عالمية ثالثة؟
 
حمدى جبر عامر : قيام حرب عالمية ثالثة ستكون إبادة جماعية لجميع الأطراف
 
طلعت مسلم : على مصر أن تدعو للحل السلمى بين جميع الأطراف  
 لم يستبعد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند،، حصول بلاده على منظومة صواريخ عابرة للقارات من الولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة موسكو، على خلفية تصاعد التوتر مع روسيا.
وقال هاموند في تصريحات لشبكة “بي بي سي”: توجد مؤشرات مقلقة حول تزايد أنشطة القوات الروسية  وعليه فإن المملكة المتحدة ستدرس ذلك المقترح ما له وما عليه قبل الإقدام على الحصول على تلك الصواريخ متوسطة المدى”.
وأشار هاموند إلى أنه رغم عدم وجود مؤشرات لإقدام روسيا على عملية مفاجئة ضد أوكرانيا، لكنه  أوضح أن الخيارات تبدو مفتوحة بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 ويعد صراع روسيا مع الغرب بقيادة أمريكا على أوكرانيا يشبه الحرب الباردة القديمة، ولكن نظراً للملامح الخاصة والمختلفة يمكن تسمية هذا الصراع ظهور”الحرب الباردة الجديدة” والتي ستنتهي بأحد السيناريوهات المحتملة.
الصراع الروسي مع الغرب بقيادة أمريكا حول أوكرانيا يشبه التوترات والحروب القديمة الباردة التي قامت بالوكالة بين التكتلات الغربية والشرقية، ولكن بسبب الخصائص المميزة والمتفاوتة يمكن أن يسمى هذا الصراع بظهور “الحرب الباردة الجديدة”. كما يمكن تقييم هذه الظروف على أنها بداية لحرب باردة جديدة مع معايير مختلفة، حيث أنه وفي الوقت نفسه يتحرك النظام الدولي نحو عالم متعدد الأقطاب.
فقد أخذت الحرب الباردة الجديدة لون القرن الواحد والعشرين. وباتباع مواجهة واضحة وحادة مع الغرب أدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البلاد حقبة جديدة من العلاقات الدولية والتي لم يسبق لها مثيل في مرحلة مابعد انهيار الاتحاد السوفيتي، فسياسات بوتين تقع بشكل مباشر أو غير مباشر تحت تـأثير أفكار ألكسندر دوغين، الفيلسوف ومؤسس النظرية الأوراسية، “النظرية التي ظهرت في حقبة مابعد انهيار الاتحاد السوفيتي”، وفقاً لنظرية اوراسيا فإن روسيا تنتمي ثقافياً إلى الشرق وينبغي أن تقف في وجه الغرب والعالم الأحادي القطب بقيادة أمريكا، كما جاء في أوراسيا ينبغي طلب المساعدة من المعارضة الغربية.
ففى البداية ذكر اللواء حمدى جبر عامر خبير بمركز الأهرام الإستراتيجى، أنه من المستحيل أن تقوم حرب بين روسيا ضد بريطانيا وأمريكا، مشدداً على أنها ستكون حرب عالمية ثالثة، وإبادة جماعية لجميع الأطراف، مشيراً إلى أن حصول بريطانيا على على منظومة صواريخ عابرة للقارات من الولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة موسكو، هو نوع من التهديدات فقط.
وأضاف ” جبر عامر” فى تصريح خاص لـ ” الفجر” أن مصر تهدف لمصالحها، وعلى الرغم من وجود خلافات بين بريطانيا وأمريكا مع روسيا، فلن يكون لمصر دور إجابى فى هذا الخلاف، ولن تورط نفسها فيه.
ومن جانبه ذكر اللواء طلعت مسلم_خبير إستراتيجى، أنه لن تقوم حرب بين البلدبن وما يحدث الأن هو حرب باردة، مشيراً إلى أن الطرفين يستخدمون الأسلحة كوسيلة لتأكيد قوتهم العسكرية وأن بريطانيا لديها قدرة على الحرب، كنوع من التلويح بإستخدام القوة بدلاً من إستخدمها فعليا.
وأضاف ” مسلم” فى تصريح خاص لـ “الفجر” أنه على مصر الدعوة للحل السلمى بين جميع الأطراف وتوفير الأموال التى تنفق فى الحروب والأسلحة للإنفاق منها على الكوارث الطبيعية.

 

 

 

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى