منوعات

أسباب إقبال الطلاب الكثيف

 

 

شهدت مكاتب التنسيق على مستوى الجمهورية بصفة عامة ومكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة بصفة خاصة إقبالا كثيفا على مدار الثلاثة أيام منذ بدء أعمال سحب استمارات القدرات للكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها يوم الاثنين الماضي، إلا أن كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الفنية كانت الأكثر إقبالًا من الطلاب.

وفي هذا الصدد استطلع “صدى البلد” آراء العمداء تلك الكليات حول أسباب الإقبال الكثيف هذا العام.

فمن جانبه، أرجع الدكتور محمد إسحق، عميد كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، سبب ارتفاع نسبة الإقبال هذا العام على سحب استمارات القدرات إلى ما حدث لطلاب الثانوية العامة هذا العام من تسريبات الامتحانات، مشيرًا إلى أنه هؤلاء الطلاب يحاولون ضمان أماكن بالكليات التي تطلب اجتياز امتحان القدرات كأحد شروط الالتحاق بها.

وأردف إسحق، تصريح خاص لـ “صدى البلد”، قائلًا:” نجد الإقبال على منافذ سحب الاستمارات إلا أن عدد المقبلين على الاختبارات هذا العام منذ بدء أعمال سحب استمارات القدرات حتى الآن وصل إلى 100 طالب وطالبة، لذا تم البدء امتحانات القدرات اليوم، الأربعاء، على مجموعتين كل مجموعة تتكون من 50 طالبا وطالبة “.

وأشار إلى أن الكلبة كل عام تطلب 200 طالب وطالبة إلا أن الوزارة ترسل ما بين 500 إلى 600 مرشح للكلية، ومن المتوقع زيادة الأعداد هذا العام.

فيما أوضح الدكتور جورج نوبار، عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، أن سبب إقبال الطلاب الكثيف على المنافذ الخاصة بكلية الفنون التطبيقية هذا العام ممكن أن يعود إلى أن زيادة أعداد الطلاب هذا العام عن العام الماضي، بالإضافة إلى بحث الطلاب عن الكليات العملية للعمل مباشرة بالسوق.

وأردف عميد الكلية، في تصريح خاص لـ “صدى البلد”، أن نسبة البطالة لخريجي الكلية 0%، مشيرًا إلى أنه تم توظيف 93 خريج من الكلية هذا العام من خلال ملتقى التوظيف لخريجي الكلية هذا العام، مؤكدًا أن كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان هي الكلية الوحيدة من نوعها على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة تحوي 14 قسما، وأوضح نوبار أنه من الممكن أن يكون ما حدث هذا العام من تسريبات الامتحانات تسبب في الإقبال الكثيف أيضًا.

فيما أشارت الدكتورة صفية القباني، عميدة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بالزمالك، إلى أن إقبال الطلاب على سحب استمارات القدرات للكلية يأتي لعراقة الكلية وتاريخها منذ نشأتها.

وأوضحت العميدة، في تصريح خاص لـ “صدى البلد”، أن هناك طلاب يتمنون القبول بالكلية، مبينة أن هناك العديد من الطلاب لم يقبلوا بالكلية على الرغم من أنهم حاصلون على مجاميع كليات الطب والهندسة إلا أن القدرات الخاصة بهم لم تأهلهم لذلك.

وأردفت القباني أنه سنويًا يتم سحب ما بين 20 ألفا إلى 25 ألف استمارة قدرات فنون جميلة إلا أنه يتم قبول 500 طالب وطالبة فقط، مشيرة إلى أن هذا العام يشهد زيادة أعداد الطلاب والكليات المتخصصة في الفنون الجميلة مما ينبأ بزيادة عدد الطلاب المقبولين بالكليات.

يذكر أن موقع “صدى البلد” قد دشن هاشتاج #تنسيق_الجامعات2016_صدى_البلد، عبر موقعي التواصل الاجتماعي” فيسبوك” و”تويتر”، وذلك حتى يتسنى للطلاب وأولياء الأمور الوصول لغالبية أخبارنا الخدمية واللحظية عن تنسيق الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى