الأخبار

نصائح لترشيد استهلاك الغاز والكهرباء بالمنازل في الشتاء

أولًا بالنسبة للغاز للمنزلي تتضمن النصائح كالآتي:
1-ترشيد استهلاك الغاز في فصل الشتاء بمعنى تشغيل السخان وغلقه فور الانتهاء من أداء الحاجة ولا تتركه مفتوحًا، على عكس فصل الصيف فدرجة التسخين فيه تكون من 20 إلى 40 درجة مئوية بالصيف، وبالتالي يكون استهلاك الغاز قليلًا إلى حدٍ ما، وهو ما يجعلك مطمئنًا وأنت تدفع الفاتورة على عكس الشتاء.

2- فحص عداد الغاز، فمن الممكن أن يكون به عطل، وبالتالي تكون قراءتك ومعرفة استهلاكك للغاز لكي تدفع الفاتورة “خاطئة”، ولذا يجب إبلاغ المُحصِّل أو خدمة العملاء بالشركة، لاستبداله بجهاز جديد حتى لا تتراكم فاتورتك وتدفع مبالغ مالية كبيرة، وبالتالي فاتورتك تكون منتظمة ولن تدفع كثيرًا لو كان استهلاكك جيدًا بانتظام.

3 – لا تنتظر المُحصِّل الشهر القادم حتى تدفع فاتورتك حتى لا تتراكم عليك، خصوصًا إذا جاء إليك ولم يجدك في البيت فعليك الاتصال بالشركة وإبلاغهم بالفاتورة، وتدخل على موقع الشركة وتسجلها بدون محصل.

وفيما يتعلق بترشيد الكهرباء:
١- الاعتماد على الإضاءة الطبيعية أثناء النهار، وتقليل استخدام المصابيح من خلال ترك النوافذ مفتوحة، فذلك سيساعد على تقليل استهلاك الكهرباء.

٢ -استخدم المصابيح الموفرة بدلًا من المصابيح العادية، فهى تعطي إضاءة أقوى إضافة إلى أن المصابيح العادية تستهلك أضعاف الطاقة التي تستهلكها المصابيح الموفرة.

3 – أطفئ المصابيح التي لا تحتاجها بالمنزل حتى ولو لبضع دقائق فذلك سيساعد على توفير الكهرباء.

4- عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتليفزيون لفترات طويلة دون الحاجة إليها.

5- إذا كنت تحتاج لاستخدام الكمبيوتر لفترة طويلة فيفضل استخدام اللاب توب بدلًا من الديسك توب، وذلك لأنه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر العادي.

6- تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة لتدفئة المنزل، فهى تستهلك الكثير من الطاقة، فمن الممكن استخدام طرق أخرى للتدفئة مثل استخدام السجاد المبطن أو الستائر السميكة.

٧- اطفئ سخان المياه في حال عدم الحاجة إليه.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى