منوعات

10 خطوات فقط لحماية بياناتك الإلكترونية

أصبحنا نعيش الآن فى عالم افتراضى، معلوماتنا الشخصية وأموالنا وأغلب ما نمتلك تحول إلى أصفار وآحاد تتطاير عبر الأثير. حياتنا من الممكن أن تكون على المشاع. ولم يعد بإمكانك حماية نفسك من السرقة عبر الأقفال والخزانات المقواة بالصلب. ولذا تسعى الشركات التى تعمل فى مجال الحماية الإلكترونية -إذا كانت حكومية أو لا- لتطوير أساليبها وبرامجها عبر مجموعات من المهندسين والمبرمجين من أجل حماية معلوماتنا الغث منها قبل السمين.

إزاى تكون أحرَف من الهاكرز؟!

ونقدم إليكم على صفحات «الوطن» أبرز عشر نصائح قدمتها الحكومة الأمريكية والبريطانية على مواقعها لمواطنيها ورواد الأعمال بها من أجل حماية بياناتهم على الشبكة العنكبوتية، ألا وهى:

1- تنزيل تطبيقات للحماية من الفيروسات ومضادات التجسس على أجهزتهم.

2- تفعيل برامج جدار النار (FireWall) على أجهزتهم للحماية من تفعيل البرامج المشكوك فى مصداقية مصدرها وجدواها لجهازك.

3- توخى الحذر عند فتح مرفقات الرسائل الإلكترونية أو تحميل أى شىء من مواقع مجهولة المصدر أو يوجد شك حول مصداقيتها.

4- استخدام متصفح آمن خلال تصفحك للإنترنت. وتُعد أكثر المتصفحات أماناً هى موزايلا فاير فوكس -Fire Fox- وجوجل كروم Google Chrome.

5- تحميل أحدث الإصدارات من أنظمة التشغيل وغيرها من برامج الحماية، حيث يحتوى كل إصدار جديد على تحسينات دفاعية ضد كل جديد فى عالم القرصنة بجانب التحسينات الخاصة بأداء البرنامج ذاته.

6- حذف البيانات المؤقتة التى يحتفظ بها متصفحك الإلكترونى Browser من فترة لأخرى.

7- إخفاء وتشفير موّزع خدمة الإنترنت Router الخاص بك هو خطوة مهمة لإبعاده عن أى مخترق أو متطفل يسعى للدخول إلى شبكتك.

8- استخدام كلمات مرور معقدة ومركبة من أحرف وأرقام وغيرها من العلامات على لوحة مفاتيحك.

9- تحديد أماكن استخدامك لحاسوبك وتعريف حاسوبك بهذا المكان هو أمر إلزامى. فنظم التشغيل لديها إعدادات تتغير حسب اختيارك لمكان الشبكة كـHome network وWork network. وتحديد من لديه التصريح لاستخدام حاسوبك أيضاً يُعد أمراً مهماً لتقليل الأخطار التى من الممكن التعرض لها.

10- إعداد نسخة احتياطية من الملفات المهمة بالنسبة لك على الورق أو مساحة تخزين غير متصلة بشبكة الإنترنت للجوء إليها فى حالات الطوارئ للحفاظ عليها من التلف أو الضياع.

وأهم خطوة هى مشاركة تلك المعلومات مع زملائك فى العمل وأصدقائك لكى تساعدهم فى التغلب على مخاطر القرصنة وحماية ملفاتكم جميعاً. فتكونون كلكم أحرَف من الهاكرز!

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى