اقتصاد

انخفاضا في سعر “الليرة” مقابل “الدولار”

 

انخفض سعر صرف الليرة السورية، اليوم، بنحو 6% مقابل الدولار الأمريكي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عن نشرة الأسعار الصادرة عن المصرف المركزي.

وأفادت وكالة “سانا” بأن مصرف سوريا المركزي حدد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ517.40 ليرة كسعر وسطي للمصارف، و517.30 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وكانت نشرة الخميس، الصادرة عن المصرف، حددت سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ487.44 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف، و487.42 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء، اليوم، نحو 550 ليرة سورية.

وفي مايو الماضي، شهدت الليرة السورية تراجعا كبيرا مقابل الدولار بلغ 20% في يوم واحد، ما دفع المصرف المركزي إلى ضخ ملايين الدولارات في السوق بهدف احتواء الأزمة.

وكان الدولار الأمريكي يساوي عام 2011 لدى بدء النزاع في سوريا 48 ليرة سورية.

وعزا المحلل الاقتصادي المستقل، شادي أحمد، الانخفاض الجديد لسعر صرف الليرة السورية في تصريح، إلى زيادة الطلب على الدولار من قبل الحكومة من أجل تأمين المشتقات النفطية.

وأوضح أن الحكومة تسعى لتأمين مادة البنزين بسبب حالة الاختناق الحاصلة في الأسواق، كما المازوت (الضروري للتدفئة) قبل حلول فصل الشتاء، نافيا أي علاقة بين ارتفاع سعر صرف العملة والوضع الميداني.

وتشهد محطات الوقود في العاصمة السورية شحا في مادة البنزين، حيث تصطف السيارات في طوابير طويلة للحصول عليها، ويشكل انخفاض قيمة العملة السورية دليلا ملموسا على الاقتصاد المنهك جراء النزاع الدائر في سوريا، في ظل تقلص المداخيل والإيرادات وانخفاض احتياطي القطع الأجنبي.

واعتبر خبير اقتصادي آخر، رفض الكشف عن اسمه، أن الوضع الميداني، واصة في حلب (شمال)، إضافة إلى التطورات العسكرية الأخيرة في الحسكة (شمال شرق)، لها تأثير مباشر على سعر صرف الليرة.

وتدور منذ 3 أسابيع معارك عنيفة في جنوب غرب مدينة حلب، إذ يحاول الجيش السوري والمسلحون الموالون استعادة مواقع خسروها لصالح فصائل مقاتلة.

كما تتواصل منذ الأربعاء معارك عنيفة بين الجيش السوري والمسلحين الموالين له، من جهة والمقاتلين الأكراد من جهة ثانية، في مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى