الأخبار

تعرف علي أهم مميزات واختصارات المفاتيح في ويندوز 10

تعرف علي أهم مميزات واختصارات المفاتيح في ويندوز 10

نجح نظام تشغيل ويندوز 10 في الحصول علي إعجاب كل من ثبته على جهازه، كما أصبح له شعبية كبيرة حيث وصلت عدد مرات تحميله الى ما يزيد عن 80 مليون نسخة تحميل حتي الآن.

قامت بطرح 7 إصدارات مختلفة من هذا النظام لتتلائم مع مختلف أنواع الأجهزة الرقمية. كما تعاونت مايكروسوفت مع شركة إنتاج الألعاب “كينج ديجيتال انترتينمنت” لإضافة اللعبة الشهيرة “كانديكراش ساجا” إلي الاصدارات السبعة أملا في المزيدمن الانتشار للنظام الجديد.

كما أتاحت الشركة أيضا إمكاتية تحميل نظام تشغيل الويندوز 10 علي جهاز ألعاب الفيديو “إكس بوكس” ، ما يعني أن جميع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10تستطيع تشغيل اللألعاب التي يشتريها المستخدم علي جهاز “إكس بوكس“.

متطلبات تشغيل ويندوز 10

إذا كان جهازك يعمل بويندوز 8.1 ، فلن تجد اي صعوبة في تشغيل ويندوز 10 عليه حيث أن الامكانيات متطابقة تماماً ولا يوجد اي اختلاف وهي كالتالي.

  • المعالج : 1 جيجاهيرتز
  • الرام :1 جيجا للنسخة 32 ، و 2 جيجا للنسخة 64.
  • المساحة المطلوبة علي وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk : 16 جيجا
  • كارت الشاشة بدعم الـ  Microsoft DirectX 9 graphics device

ويلاحظ ان متطلبات التشغيل ليست عالية للغاية ، فأغلب الاجهزة الحديثة تأتي مجهزة بهذه الخصائص. وذكرت مايكروسوفت أن ويندوز 10 يعتبر مزيجا من نظام تشغيل ويندوز  7 وويندوز 8 ، وأن النظام الجديد أضيفت له مجموعة من المميزات الرائعة من أهمها ما يلي:

1- نظام تشغيل واحد لكل منصات التشغيل

صممت ويندوز 10 بحيث تتلائم للعمل علي كافة منصات التشغيل المختلفة مثل الاجهزة المكتبيه والمحمولة والهواتف اتلذكية، بالاضافة الي الأجهزة اللوحية بمختلف المقاسات والأحجام ، كما يأتي بإصدار آخر لمنصة تشغيل ألعاب “اكس بوكس”، لذلك أصدر النظام تحت شعار نظام تشغيل واحد ومتجر واحد.

2- عودة قائمة “ابدأ”

بمجرد تشغيل ويندوز 10 ستلاحظ عودة قائمة ابدأ Start menu  بعد أن اختفت في ويندوز8، ولكنها تظهر بشكل مختلف حيث أدمجت مع واجهة ميترو Metro ، كما أضافت مايكروسوفت خاصية الـ Live Tiles او المستطيلات التفاعلية الخاصة بتطبيقات ميترو. وأتيح للمستخدم التحكم الكامل في القائمة فيمكن تصغيرها او تكبيرها او تصغير وتكبير التطبيقات والمستطيلات داخلها.

3- تقنيات جديدة للحماية

النظام الجديد ويندوز 10 سوف يستخدم تقنية الدخول للجهاز ببصمة الوجه او بصمة العين والإصبع التي سيتم أخذ مسح لها لتحل محل كلمة المرور، وذلك لمزيد من إجراءات الحماية لبياناتك .

4- تطوير خاصية عرض النوافذ المفعلة

أصبحت طرق التنقل بين النوافد المفتوحة المختلفة أكثر سهولة، فخاصية الـ Task View تستخدم لعرض كل النوافذ المفتوحة بشكل افضل في مكان واحد. فعندما تقوم بالضغط علي Alt-Tab سيظهر لك شريط لمشاهدة  كل النوافذ المفتوحة علي جهازك بشكل احترافي مع مكانية الانتقال بينهم كما تريد.

5-  شكل جديد لمستعرض الملفات File Explorer

حصل مستعرض الملفات File Explorer علي تطويرات، حيث اصبحت هناك شاشة جديدة وهي Home ومنها يمكنك أن تجد الملفات التي تقوم بالدخول اليها باستمرار  والملفات التي تم إضافتها مؤخرا والمسارات المفضلة لك. كما قامت بإضافة ميزة   Quick Access لعرض الملفات، والتي تتيح الوصول إلى الملفات والمجلدات بسرعة أكبر، مع إمكانية مشاركة الملفات من خلال مفتاح share  بضغطة واحدة كي يتم مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

6- خاصية سطح المكتب المتعدد

خاصية اخري مميزة في ويندوز 10 والتي تسمح بإنشاء اكثر من سطح مكتب والانتقال بينهم تماماً كما تريد. حيث ستتمكن من الانتقال السريع بين سطح مكتب واخر في لحظة واحدة وبشكل سريع جداً.

7- إضافة Action Center علي شريط الإشعارات

هذه الميزة التي كانت متوفرة فقط على الأجهزة اللوحية التي تحتوي على أنظمة  iOS أو Android  أصبحت الآن متاحة على شريط الإشعارات بويندوز 10 لتستطيع متابعة  التطبيقات الجديدة.

8- جدولة إعادة التشغيل بمفهوم جديد

تمكنك أداة Schedule restart من اختيار أوقات إعادة  تشغيل جهازك دون الحاجة إلى انتظار اكتمال التحديثات أو اكتمال إنزال الملفات لإعادة تشغيل الجهاز.

9- المساعد الشخصي Cortana.aspx’>Cortana

تأتي أجهزة ويندوز 10 سواء أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو اللوحية أو الهواتف المحمولة مع ميزة المساعد الرقمي الشخصي من مايكروسوفت الذي يحمل اسم كورتانا Cortana.aspx’>Cortana وهو مسـاعد شخصي على غرار سيري  Siri في هواتف آيفون يوفر للمستخدم الوصول للمعلومات التي يريد بسهولة وسرعة عبر التفاعل من خلال الصوت أو الكتابة.

10- برنامج تحميل النظام  Windows Insider

هو برنامج يتيح لملايين المستخدمين من الوصول للنظام الجديد وتحميله وتجربته للمطورين ومحبي تجربه النظام, وقد وفرت مايكروسوفت طريقه لتحميل النظام دون الحاجة إلي البحث في الأنترنت عن تحميل النسخه. فالنسخة التجريبية من ويندوز 10 اصبحت متوفرة للجميع ولتحميلها قم بالدخول إلي windows.microsoft.com  ثم اختيار النسخة التي تناسب جهازك من بين نسختين 32 بت ونسخة اخري 64 بت، وتقوم بتحميل النسخة علي جهازك ثم نسخها علي اسطوانة مدمجة أو ذاكرة خارجية ثم تقوم بتثبيتها علي جهازك. أو يمكنك انتظار النسخة النهائية من ويندوز 10 والتي من المتوقع لها أن تصدر في اواخر العام الحالي.

11- خدمات جديد لمستخدمي Xbox Live

مع تطبيق Xbox Live في ويندوز 10 يوفر إمكانية اللعب عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصي أو إكس بوكس وان، كما يتيح للاعبين إمكانية تسجيل ونشر أفضل لحظاتهم أثناء اللعب ومشاركتها مع الأصدقاء، وتقول مايكروسوفت أنه بفضل  DirectX 12 في ويندوز 10 فإن اللاعبين سيحصلون على تحسينات في السرعة والكفاءة والقدرة على التعامل مع الرسومات، كما يمكن للاعبين لعب ألعاب إكس بوكس وان عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصي.

12- تطوير خاصية البحث وإضافة ميزة البحث الصوتي
أصبحت عملية البحث افضل حيث يمكن البحث من خلال قائمة ابدأ كما في اصدار الويندوز 7 لتظهر النتائج فورا في نفس القائمة، أما  Cortana.aspx’>Cortana فتعتبر مساعدك الشخصي إذ يمكن استخدامها في مهمة البحث الصوتي عن التطبيقات و المستندات وعلي مواقع الانترنت أيضا، ولتشغيلها عليك فقط أن تقول “Hey Cortana.aspx’>Cortana لتبدأ في التفاعل مع أوامرك. ويمكن لهذا المساعد ان يصدر اوامر صوتية لجهازك من اجل البحث في محركات البحث  الذي يمتاز بتفوقه علي أنظمة المساعدة  siri أو svoice   المتوفرة علي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية من حيث الدقة والسرعة.

13- متصفح جديد لويندوز 10

ويندوز 10 مزود بمتصفح جديد يحمل أسم Spartan، ويحمل المتصفح الجديد عدد من المزايا الجديدة منها تصميم جديد شبيه بتصميم كروم وفايرفوكس بالإضافة لإمكانية حفظ الملاحظات على صفحات الويب مباشرة ومشاركتها مع الأصدقاء، كما يتيح للمستخدم إمكانية عرض صفحات الويب في تصميم مناسب للقراءة مع إمكانية حفظ الصفحات لقراءتها في حالة عدم وجود اتصال بالإنترنت.

14- مفاتيح اختصارات ويندوز 10

يمكنك أن تتعرف علي كيفية استخدام مفاتيح الاختصارات في نظام ويندوز 10 التي توفر عليك الوقت والجهد لتشغيل التطبيقات ولمساعدتك في التعامل مع التطبيقات بسهولة في نظام ويندوز 10 ، فمن المعروف لجميع مستخدمي نظام ويندوز مفاتيح الاختصارات الاساسية مثل اختصارات النسخ واللصق التي تعتمد على مفتاح ctrl ، ولكن ما نتكلم عليه هو مفاتيح الاختصارات الجديدة في ويندوز 10 والتي تعتمد على مفتاح الشباك الموجود بجانب مفتاح  ALT   وعلامته مثل شعار ويندوز وأهم هذه الاختصارات:

· لاظهار سطح المكتب WIN + CTRL + D .

· لاظهار النوافذ بخاصية سطح المكتب المتعدد WIN + TAB .

· للتنقل بين نوافذ سطح المكتب WIN + CTRL + LEFT أو RIGHT .

· للتنقل بين النوافذ المفتوحة ALT + TAB .

· لمشاهدة سطح المكتب وإنزال جميع البرامج للأسفل WIN + COMMA

· لتصغير جميع النوافذ للأسفل ورؤية سطح المكتب WIN + M

· للتبديل بين رؤية سطح المكتب أو رؤية التطبيقات المفتوحة WIN + D

· لإظهار وتشغيل ملاحظان التطبيق الفعال WIN + ?

· لاستعادة الإطار النشط WIN + Home

· لتقل نافذة التطبيق للجزء الأيمن أو الأيسر من الشاشة WIN +  أو WIN –

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى