الأخبار

مصممون على استعادة كل المناطق في سوريا

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الإثنين، خلال زيارة إلى مدينة داريا في ريف دمشق “تصميم الدولة” على استعادة كل منطقة في سوريا، وذلك قبل ساعات على بدء تنفيذ اتفاق الهدنة الروسي الأمريكي.

وقال الأسد، في تصريحات للإعلام الرسمي: “الدولة السورية مصممة على استعادة كل منطقة من الإرهابيين وإعادة الأمن والأمان وإعادة الإعمار”.

وأضاف أن “القوات المسلحة مستمرة بعملها من دون تردد ومن دون هوادة وبغض النظر عن أي ظروف داخلية أو خارجية في إعادة الأمن والأمان إلى كل منطقة في سوريا، وعملا بأحكام الدستور السوري الذي ليس فقط يخولها بل يفرض عليها أن تقوم بهذا العمل على مدار الساعة”.

واعتبر الأسد أن “البعض لديه أوهام وبعد خمس سنوات لم يستفيقوا من هذه الأوهام”، مضيفا: “من كان يراهن على وعود في الخارج فهي لن تؤدي إلى نتيجة”.

ويدخل وقف إطلاق النار المتفق عليه بين روسيا والولايات المتحدة حيز التنفيذ في سوريا عند الساعة السابعة مساء من اليوم الإثنين، الذي يصادف عيد الأضحى.

وبموجب الاتفاق، يمتنع الجيش السوري عن القيام بأي اعمال قتالية في المناطق التي تتواجد فيها المعارضة المعتدلة التي سيتم تحديدها بدقة وفصلها عن المناطق التي تتواجد فيها جبهة فتح الشام.

كما ينص على وقف كل عمليات القصف الجوي التي يقوم بها النظام في مناطق أساسية سيتم تحديدها، ووقف خصوصا القصف بالبراميل المتفجرة واستهداف المدنيين.

وأدى الأسد، صباح اللإثنين، صلاة عيد الأضحى في مدينة داريا في ريف دمشق التي سيطر عليها الجيش السوري نهاية الشهر الماضي إثر اتفاق مع الفصائل المقاتلة المعارضة وبعد أكثر من 4 سنوات من حصاره لها.

وعقب أدائه الصلاة، قام بجولة في شوارع مدينة داريا رافقه فيها عدد من المسؤولين.

وأظهرت صور نشرتها صفحة الرئاسة على موقع «فيسبوك»، الأسد وهو يتجول في أحد شوارع المدينة، وقد ظهرت آثار الحطام على جانبيه.

وبدت على طرفي الشارع ابنية وقد دمرت جزئيا وامتلأت جدرانها بالطلقات النارية.

وتوصلت الحكومة السورية والفصائل المقاتلة في مدينة داريا في 24 أغسطس إلى اتفاق يقضي بخروج المدنيين والمقاتلين منها.

وفي اليوم التالي، أجلى الجيش السكان والمقاتلين عن المدينة المدمرة بنسبة كبيرة نتيجة القصف والمعارك طوال سنوات الحصار، تطبيقا لبنود الاتفاق، واستعاد السيطرة عليها في 27 من الشهر ذاته.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى