منوعات

معتز الدمرداش.. رحلة طائر مهاجر يعود إلى عشه

 

مسيرة إعلامية حافلة بالإنجازات، بدأها نجل الأسرة الفنية من التليفزيون البريطاني، بعد أن أكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، ليتنقل فيما بعد بين عدد من المحطات، عاش خلالها كالطير المهاجر، إلى أن حطّ رحاله في قناة المحور عام 2006، فاستطاع في وقت وجيز التربّع على عرش برامج “التوك شو” في مصر، بعد أن جعل من برنامج “90 دقيقة” حدثا يوميا ينتظره الكثير من المصريين، لكن مؤشر نجوميته بدأ في الانحدار تدريجيًا إلى أن اختفى تمامًا عن الساحة الإعلامية بعد فشله في تقديم البرامج الكوميدية، والآن يعود من جديد الطائر المهاجر إلى عشه داخل استديو قناة المحور.

الإعلامي المتميز معتز الدمرداش، نجل الفنانة كريمة مختار، والمخرج نور الدمرداش، بدأ مسيرته المهنية في التليفزيون البريطاني، ثم عمل في عدد من المحطات الأجنبية، وانتقل فيما بعد إلى وكالة الأنباء العالمية رويترز، لكن حكايته مع الشهرة بدأت منذ عمله في مجموعة قنوات الـ”إم. بي. سي”، الذي استمر فيها لفترة طويلة، إلى أن شغل منصب كبير مراسلي الشبكة على مستوى العالم، ثم انتقل إلى محطة دبي الفضائية ليقدم برنامج “الليلة مع معتز”.

hqdefault

عاد الدمرداش إلى مصر، وتولى تقديم النشرة الإنجليزية والفرنسية في “نايل تي في”، ثم قدم برنامجا أسبوعيا تحليليا بعنوان “أنباء وآراء”، على القناة الثانية بالتليفزيون المصرى، وحتى هذا الوقت لم يكن معتز نجمًا جماهيريًا، إنما كان نجمًا في مهنته، يعرفه العاملون بمجال الإعلام، ويشهدون له بالكفاءة.

90 دقيقة.. وش السعد

في منتصف عام 2006 تعاقد معتز الدمرداش مع قناة المحور، لتقديم برنامج “90 دقيقة”، في وقت شهد زخمًا على مستوى الأحداث الإخبارية، فكان برنامجه مرآة حقيقية تعكس الواقع المصري، ما جعله قريبًا من الجمهور، فضلًا عن تلقيب معتز حينها بـ”مذيع الغلابة”، نظرًا لانحيازه إلى فئة الفقراء، وهو ما يفخر به دائمًا في لقاءاته الإعلامية.

وبعد عامين فقط من انطلاق البرنامج منحت نقابة الصحفيين الإعلامي معتز الدمرداش جائزة أفضل مذيع “توك شو” في مصر، فازداد نجمه لمعانًا، وشهد البرنامج عددا من التطورات، منها انضمام الإعلامية ريهام السهلي له، والتي استمرت معه إلى أن قامت ثورة 25 يناير، فترك “الدمرداش” قناة المحور، وانتقل لتقديم برنامج “مصر الجديدة” على قناة “الحياة 2″، ثم برنامج “لعبة الحياة” عام 2013، وهو برنامج مسابقات بعيد عن السياسة، إلى أن ترك قناة الحياة، وانتقل إلى “إم بي سي مصر” ليقدم عليها برنامج “أخطر رجل في العالم”، وهو برنامج ساخر، اعتبره البعض بمثابة النهاية الإعلامية لمعتز، لذا لم يستمر سوى حلقات قليلة، ليختفي بعده “الدمرداش” عن الساحة الإعلامية.

ماذا سيقدم معتز لجمهوره؟

المفاجأة كانت في تعاقد المهندس حسن راتب، رئيس مجلس إدارة قناة المحور، مع معتز الدمرداش، لمعاودة تقديم برنامج “90 دقيقة” على شاشة القناة، 4 أيام في الأسبوع، بالمشاركة مع الإعلامية إيمان عز الدين، وذلك بعد غياب 5 سنوات عنه.

قرار العودة الذي جاء بعد تفكير عميق من جانب الإعلامي يضعه في خانة تحد جديد، خاصة في ظل التكتلات الإعلامية التي يشهدها سوقالقنوات الفضائية هذه الأيام، بجانب اختلاف الظروف السياسية عن ذي قبل، والتي كانت سببًا في نجاح برنامج “90 دقيقة” في عهد الرئيس الأسبقحسني مبارك، لكن السؤال الآن في مدى قدرة “الدمرداش” على إعادة الصدارة لأحد أشهر برامج “التوك شو” في مصر، فماذا سيقدم الإعلامي لجمهوره؟ وهل سينجح في إعادة إنتاج نفسه مرة أخرى؟ هذا ما ستكشفه الأيام مع بدأ الموسم الجديد من برنامج 90 دقيقة.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى