منوعات

فودافون تتعرض لضغوط كبيرة فى مصر

 

تتعرض شركة فودافون لضغوط فى مصر، حيث يتجه شريكها المدعوم حكوميًّا لاقتحام مجال الخدمات اللا سلكية لتتم إضافة مزوِّد رابع لسوق الاتصالات المكتظة بالفعل.

ذكر تقريرٌ نشرته وكالة بلومبرج نقلًا عن اثنين من المحللين أن الشركة المصرية للاتصالات تعتزم بيع حصة بنسبة 45% فى شركة فودافون مصر من أجل تمويل شبكة خاصة بها، حيث تشمل الخيارات المتاحة لها تدشين طرح أولى لبيع حصتها.

وتشغل شركة فودافون مصر المرتبة الأولى كأكبر مزود لخدمات الاتصالات اللا سلكية، حيث تمتلك حصة سوقية بقيمة 41%. وحصلت “المصرية للاتصالات” على تراخيص الجيل الرابع الشهر الحالى، لتصبح المنافس الرابع الذى يستحوذ على أحدث تكنولوجيا بمجال الاتصالات. وفى أحسن الأحوال ستتمكن شركة فودافون مصر من العثور على شريك حكومى جديد أو تدشين طرح أولى لبيع حصتها. ويتعين على شركة فودافون تحديد ما إذا كانت ستقبل بحصول شريك خاص على حصة حاكمة أو التخارج من البلاد.

قال جيمس راتسر، المحلل لدى شركة نيو ستريت ريسرتش، إن شركة فوادفون تفضل الدخول فى شراكة مع “المصرية للاتصالات”؛ لأنها تمنحها فرصة الارتباط بالحكومة، ومن المحتمل لذلك أن تحاول العثور على شريك حكومى.

وأشار التقرير إلى أن ظهور منافس حكومى ودخول منافس رابع السوق يقيد تطلعات شركة فودافون ويحبط فرص نموها على المدى البعيد، وهو ما يعزز فرص تخارجها من مصر بعد أن ظلت تعمل داخل البلاد لعقدين كاملين.

ويتعين على “فودافون مصر” الرد قبل حلول الميعاد النهائى للحصول على تصريح بتشغيل الجيل الرابع، وذلك حتى قبل أن تعرف ما الذى ستفعله المصرية للاتصالات بشأن حصتها بشركة فودافون مصر التى قدّرها بنك النعيم للاستثمارات بنحو 1.7 مليار دولار فى يونيو الماضى.

 

 

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى