منوعات

سماسرة الهجرة فى تحقيقات «مركب الموت»:

 

ألقت قوات الأمن بالبحيرة، بإشراف اللواء محمد خريصة، مدير المباحث الجنائية، القبض على شخصين آخرين، أمس، من المتورطين فى حادث غرق مركب رشيد، وتسفير مواطنين عن طريق الهجرة غير الشرعية، بعد مداهمة أماكن وجودهم بالتنسيق مع الإدارات المختلفة بوزارة الداخلية.

ارتفاع حصيلة المتهمين فى حادث «رشيد» إلى 24 متهماً.. وضبط 22 سمسار هجرة غير شرعية بالإسكندرية وحبس متهم 4 أيام فى الدقهلية

كانت معلومات وردت للعقيد أحمد البنا، رئيس إدارة الأموال العامة بالبحيرة، تفيد بتورط شخصين آخرين فى حادث غرق مركب رشيد، وبعد استئذان النيابة تم إلقاء القبض على المتهمين، على محمد صابر أحمد حسن، 41 عاماً، صياد، ومقيم بالمطرية فى محافظة الدقهلية، وصلاح إبراهيم محمد، 42 عاماً، صياد، مقيم بالدقهلية، وتم إحالتهما للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وقالت مصادر أمنية إن إجمالى عدد المقبوض عليهم من سماسرة الهجرة غير الشرعية المتورطين فى حادث مركب رشيد بلغ 24 متهماً، بينهم طاقم المركب، المكون من 4 أفراد، ومالكا القارب الذى كان يقل الأفراد من الشاطئ إلى مركب «الرزق بإذن الله» التى غرقت وراح ضحيتها 202 فرد.

وقال السماسرة المتهمون فى تحقيقات النيابة: «الموضوع أكبر مننا بكتير وفيه ناس كبار جداً متورطين معانا، إحنا لنا دور معين نؤديه على أكمل وجه مقابل مبلغ على كل مهاجر، ولنا أدوار مختلفة تماماً، فبعضنا يقوم بدور السمسار وده موجود فى كل مكان لاستقطاب شباب من أماكن مختلفة على مستوى الجمهورية، منها 6 أكتوبر، القاهرة، الشرقية، الغربية، المنصورة، الفيوم، الإسكندرية، كفر الزيات، البحيرة، ودور السماسرة إقناع الشباب بالسفر وسرد حكايات عن مميزات الحياة فى أوروبا ويعتمد على أن معظم الشباب لهم أصدقاء حالفهم الحظ وسافروا إلى إيطاليا أو اليونان وتغيرت أوضاعهم، وبالتالى الشباب مهيأ للاستجابة لعرض السمسار، والتسعيرة 3 آلاف دولار للأجنبى و30 ألف جنيه للمصرى».

وأكدوا أن رحلة الهجرة غير الشرعية تبدأ بالنقل براً عن طريق سيارة ميكروباص أو نقل ثقيل، من أماكن تجمعهم إلى أقرب نقطة لمكان تخزينهم بالقرب من السواحل ويحصل سائق السيارة على 1000 جنيه عن كل فرد يقوم بنقله، يليه دور «المخزنجى»، وهو شخص يقوم بتخزين المهاجرين داخل مزرعته وغالباً ما يكون صاحب مزرعة موالح أو مزرعة دواجن قريبة من سواحل البحر المتوسط، ويتقاضى أيضاً 1000 جنيه على كل فرد. ويتم تهريب المهاجرين إلى سواحل البحر من المزارع إلى ساحل البحر المتوسط، بعدها يتم نقلهم إلى مركب الصيد عن طريق قارب صغير، ويتقاضى قائد المركب 1000 جنيه عن كل فرد، فى وجود أفراد يراقبون قوات حرس الحدود وقوات الشرطة، وغالباً ما يكونون من العاملين بالأراضى المطلة على البحر ومزارع الأسماك، ويقومون بمراقبة القوات حتى يأتى الوقت المناسب لمرور المهاجرين للزورق ويحصلون على 1000 جنيه على كل فرد يصل الزورق.

نيابة أسيوط تأمر بحبس متهم استولى على مبالغ مالية من الشباب مقابل تسفيرهم

وأضافوا أن صاحب المركب يجنى ربحه عن طريق قيامه ببيع المركب بضعف ثمنها فى عرض البحر بعد خروجها بحجة الصيد والمبلغ يتراوح من مليون إلى 1٫5 مليون جنيه، بالاتفاق مع «المعلم الكبير»، على حد تعبيرهم، وأشاروا إلى أن مركب رشيد المنكوبة قيمتها لا تتخطى 700 ألف جنيه، وتم بيعها بمليون و400 ألف جنيه فى عرض البحر بعد حصولها على تصاريح بالخروج للصيد.

ووجهت مديرية أمن الإسكندرية ضربة قاسية لمافيا الهجرة غير الشرعية بتكثيف الحملات الأمنية لضبطهم والتى أسفرت عن ضبط 3 تشكيلات لمافيا الهجرة غير الشرعية ضمت 22 سمساراً فى محافظة الإسكندرية خلال 48 ساعة فقط. وقال العميد شريف عبدالحميد، مدير مباحث الإسكندرية، إن قوات الأمن نجحت فى ضبط 22 من سماسرة الهجرة غير الشرعية خلال 48 ساعة من تكثيف الحملات الأمنية التى استهدفت ضبطهم. فى سياق آخر، قررت نيابة أجا، بإشراف المستشار أيمن عبدالهادى، المحامى العام لنيابات جنوب الدقهلية، أمس، حبس أحد أعضاء مافيا الهجرة غير الشرعية، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة تهريب الشباب للدول الأوروبية عبر السواحل والشواطئ المصرية مقابل مبالغ مالية، عن طريق الاستعانة بوسائل نقل بحرية غير مؤمنة وغير صالحة للإبحار لمسافات طويلة مما يعرض حياة مستقليها للخطر.

كان اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الدقهلية، أمر بتكثيف الجهود فى مجال مكافحة جريمة الهجرة غير الشرعية والعمل على ضبط العناصر المتخصصة فى تسفير العمالة المصرية للدول الأوروبية، وبتشكيل فريق من ضباط مباحث الأموال العامة بإشراف اللواء مجدى القمرى، مدير المباحث الجنائية، نجح الفريق فى إلقاء القبض على المدعو «محمد م. ى»، 34 عاماً، بدون عمل ومقيم بقرية ميت دمسيس، دائرة المركز، بتهمة تهريب الشباب للدول الأوروبية بطرق غير شرعية، وعثر بحوزته على هاتف محمول، وبفحصه تبين أنه يحوى صور تأشيرات لعدة دول أجنبية، وبطاقات شخصية للعديد من الأشخاص ورسائل نصية بينه وبينهم تفيد رغبتهم فى السفر للدول الأوروبية عن طريق السواحل والشواطئ المصرية مقابل مبالغ مالية، وبمواجهته اعترف بما أسفرت عنه التحريات وتم التحفظ على الهاتف المحمول وتحرر المحضر رقم 16092لسنة 2016 جنح مركز أجا. كما قررت نيابة أسيوط سرعة ضبط وإحضار المدعو «ش. ف. س»، لتورطه فى الحصول على مبالغ مالية من الشباب مقابل تسهيل سفرهم لدول أوروبا بطريقة غير شرعية، حيث سبق أن ألقت مباحث مركز أبنوب القبض على المدعو «ع. ع. ك»، 32 عاماً، حاصل على مؤهل متوسط، ومقيم بذات الناحية، عقب ورود بلاغ من ثلاثة مواطنين باستيلائه على مبلغ مالى 90 ألف جنيه، مقابل تسهيل سفر أبنائهم بطريقة غير شرعية إلى دولة إيطاليا واختفائهم منذ 43 يوماً، واعترف المتهم خلال التحقيقات بجريمته بمشاركة المتهم «ش. ف. س»، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بسرعة ضبط وإحضار المتهم الأخير، وتمكن ضباط مركز أبنوب من القبض على المتهم وقررت النيابة حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

من ناحية أخرى، أحبط ضباط نقطة التفتيش الأمنية بالكيلو 20 طريق «مطروح- إسكندرية»، تسلل 14 شخصاً بطريقة غير شرعية عبر الدروب الصحراوية إلى الجماهيرية الليبية، وكشف الفحص الأمنى للمضبوطين أن من بينهم 3 أشخاص من محافظة البحيرة ومواطن من الغربية و3 من كفر الشيخ و3 من المنيا و2 من الأقصر بجانب 2 من السودان، وبسؤالهم اعترفوا بأنهم كانوا فى طريقهم إلى التسلل إلى الجماهيرية الليبية بطريقة غير شرعية عبر الدروب الصحراوية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى