منوعات

إسرائيل.. ثاني أفقر أطفال “العالم المتقدم”

 

قال تقرير صادر عن “مؤسسة التأمين الوطني” إن لدى إسرائيل ثاني أعلى نسبة فقر بين الأطفال والمراهقين في العالم المتقدم.

ونشرت المؤسسة الإسرائيلية، معطياتها الإحصائية السنوية وتضمنت معطيات اجتماعية اقتصادية، أظهرت أن إسرائيل تحتل المرتبة الثانية على مقياس الفقر، وتحديدًا فقر الأطفال من بين دول “OECD” منظمة التعاون الاقتصادي المشكلة من مجموعة من البلدان المتقدمة التي تقبل مبادئ الديمقراطية التمثيلية واقتصاد السوق الحر.

وقارن “التأمين الوطني” ضمن إعداده للدراسة السنوية المتعلقة بموضوع الفقر بين الأوضاع في الدول المتطورة معتمدًا شرائح وفقًا للفئة العمرية.

واحتلت إسرائيل المرتبة الثانية، فيما يتعلق بالفقر بين الأطفال والفتية حتى سن 17 عامًا، حيث بلغت نسبة الفقراء ضمن هذه الفئة 25%، وسبقتها إلى المرتبة الأولى المكسيك، وتلتها ثالثا تركيا وهي نسبة تقل بـ 8 درجات عن المتوسط في دول “OECD” البالغ 12.9%.

ورصدت الدراسة مجموعة فقر أخرى في إسرائيل ضمن الفئة العمرية ما بين 26-50 عاما، حيث احتلت إسرائيل المرتبة الثانية أيضًا ضمن هذه الفئة بين المكسيك التي احتلت المرتبة الأولى، وتركيا التي جاءت في المرتبة الثالثة. وفي هذه الحالة أيضًا، يدور الحديث عن فجوة من 11 درجة تحت متوسط الفقر المعتمد في الدول المتطورة لهذه الفئة.

ولم تتخلف إسرائيل أيضًا ضمن فئة الطاعنين بالسن الفقراء، حيث وضعت المقارنة التي أجرتها مؤسسة التأمين الوطني، ضمن الفئة العمرية من 66 عامًا وما فوق، إسرائيل في المرتبة الرابعة من حيث نسبة كبار السن الفقراء، الذين يعيشون فيها، حيث بلغت نسبتهم 21:7% ما يعني 8 درجات أقل من المتوسط المعتمد لهذه الفئة في دول منظمة التعاون الاقتصادي.

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى