اخبار عالمية

القنصل الأمريكى يشرح كيفية التقدم لبرنامج الهجرة العشوائية

 

عقد سين ميرفى القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية فى القاهرة، اليوم الثلاثاء، لقاء مع الصحفيين عرض خلاله التفاصيل الخاصة ببرنامج الهجرة العشوائية الأمريكى “لوتارى” والإجراءات الخاصة بالحصول على تأشيرات لغير المهاجرين.

وقال القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية، خلال اللقاء الذى عقد بمقر السفارة الأمريكية فى القاهرة، إن المتقدمين من مصر هم الأكثر نجاحا فى الحصول على تأشيرة الهجرة العشوائية بين البلدان الأفريقية، مشيرا إلى أن أكثر من 3000 شخص حصلوا بالفعل على التأشيرة العام الماضى وسافروا.

وأشار ميرفى، إلى أن مصر ضمن البلدان المؤهلة، فى الوقت الحالى، ليتقدم مواطنيها لبرنامج الهجرة العشوائية، حيث يتم منذ سنوات إقصاء بعض البلدان الذين يمثل مواطنيها نسبة كبيرة من المهاجرين فى الولايات المتحدة، مضيفا أن أعداد المصريين تتزايد فى الولايات المتحدة، مما يعنى أنه ربما يتم استبعادها من البرنامج بعد عدة سنوات.

وأوضح العام للولايات المتحدة الأمريكية، أن المصريين الذين يعيشون فى بلدان مختلفة يمكنهم التقدم للبرنامج، لأنه الأمر لا يتوقف على مكان الإقامة بل على الجنسية، محذرا من شيوع عمليات النصب على المواطنين، مؤكدا أن التقدم لبرنامج الهجرة العشوائية لأمريكا سهل ولا يتطلب سوى المعلومات الأسياسية، كما أنه مجانى.

وأضاف ميرفى، أن هناك من يحاولون خداع الناس من خلال إقناعهم بزيادة فرصهم فى السحب مقابل دفع مبلغ مالى، متابعا: “عليكم أن تكونوا حريصين من عمليات النصب على الإنترنت، ومن خلال العديد من المكاتب الخاصة التى تدعى قدرتها على زيادة فرص المتقدم فى الفوز بالقرعة، خاصة أن هناك عمليات نصب وقعت بالفعل فى مصر” مشيرًا إلى وجود موقع إلكترونى رسمى وحيد تابع للحكومة الأمريكية يتم التقدم من خلاله مجانا.

وردا على سؤال “اليوم السابع” بشأن موقف برنامج الهجرة العشوائية “لوتارى” إذا ما فاز المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، خاصة أنه تحدث مرارا عن منع الهجرة إلى الولايات المتحدة وحظر دخول المسلمين، قال القنصل الأمريكى إن نظام الهجرة فى الولايات المتحدة يخضع لقوانين، لذا يتوجب على أى رئيس يريد تغيير أى من هذه القوانين، اللجوء إلى الكونجرس الأمريكى المسئول عن مثل هذه العملية.

وتحدث ميرفى بالتفصيل عن برنامج الهجرة العشوائية، مشيرا إلى أنه بدأ منذ 1 أكتوبر ويستمر التقديم حتى 3 نوفمبر المقبل، ولا يتطلب أكثر من المعلومات الأساسية عن المتقدم وأسرته، حيث يقوم بإدخال المعلومات الخاصة بأطفاله تحت سن الـ21، كما لا يشترط أن يتحدث المتقدم اللغة الإنجليزية، لافتا إلى أنه ليس كل الذين يتم اختيارهم للقرعة يحصلون على تأشيرة الهجرة، لأنه هناك معايير معينة، مضيفا أنه فى حال اختيار المتقدم يتم مراسلته عن طريق البريد الإلكترونى، فعليه أن يملئ طلب أخر لإجراء المقابلة مع مسئولى السفارة، وهذه المرحلة تتحدد معاييرها فى حصول المتقدم على شهادة التعليم الثانوى، ولديه الخبرة العملية فى مهمنة ما.

وأشار ميرفى، إلى أن الولايات المتحدة تشجع التنوع والاختلاط بين الثقافات المختلفة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تنظر للمهاجر باعتباره يمثل منفعة اقتصادية لها، وضرب مثال على مدينة ديترويت الأمريكية، لافتا إلى أنها كانت تعانى الكثير من المشكلات الاقتصادية، ولكنها استطاعت جذب مهاجرين من الشرق الأوسط الذين حققوا ناجحا بالفعل للمدينة ولهم.

وأكد العام للولايات المتحدة الأمريكية، على ضرورة أن يلتفت مقدم الطلب إلى حصوله فى نهاية الطلب الإلكترونى على رقم تأكيد يمكن من خلاله مراجعة حالته والتعرف عما إذا كان تم اختياره، وهو السبيل الوحيد لذلك، مضيفا أن الذين يقع عليهم الاختيار سوف يتم إخطارهم فى الفترة بين منتصف أبريل ومنتصف يونيو المقبل.

كما وأوضح القنصل الأمريكى، اهتمام بلاده بتعزيز السفر مع مصر والتبادل الثقافى بين الشعبين، مشيرا إلى أن هناك زيادة بنسبة 11% فى أعداد المتقدمين المصريين للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة عام 2016 عن العام الماضى، حيث تقدم 79 ألف شخص، معظمهم حصلوا على الـتأشيرة وبينهم الكثيرين ممن حصلوا على تأشيرة السفر بغرض السياحة.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى