الأخبار

الصومال: مقاتلو “الشباب الاسلامية” يشنون هجوما على افقوي الاستراتيجية

يشن مقاتلون في حركة “الشباب الاسلامية” المتطرفة هجوما واسع النطاق للسيطرة على افقوي، المدينة الاستراتيجية التي تبعد 30 كيلومترا شمال غرب العاصمة مقديشو، وفقا لما افاد مصدر امني وشاهد والمتمردون الاسلاميون.

وقال عبد القادر احمد، المسؤول الامني المحلي، ان “معارك عنيفة تجري في مواقع عدة في افقوي، تعرض احدها لهجوم بواسطة سيارة مفخخة”. واضاف: “ليست لدينا حتى الآن كل التفاصيل”.

من جهتها، اكدت حركة “الشباب الاسلامية” في بيان انها سيطرت على المدينة التي طرد الجيش الصومالي وقوة الاتحاد الافريقي في الصومال مقاتليها في ايار 2012. وقال المتمردون ان “المجاهدين سيطروا على افقوي بعد معارك عنيفة، ورفعوا العلم الاسلامي في مواقع العدو”، مؤكدين ان “الجنود الكفار فروا”، وان “عشرات” من الجنود الصوماليين قتلوا.

ولم يؤكد اي مصدر مستقل حتى الآن السيطرة على افقوي. وافاد سكان ان الهجوم استهدف مركز الشرطة في المدينة. وقال امين معلم: “وقع هجوم بسيارة مفخخة على مقر الشرطة. وثمة معارك عنيفة”، لافتا الى ان “الهجمات التي شنها الاسلاميون فاجأت السكان. الناس يختبئون في منازلهم، ومن كانوا في الخارج هربوا”. وتابع: “شاهدت مدنيين مصابين وجنودا صوماليين مصابين. لا نعلم من يسيطر على المدينة”.

وللقوة الافريقية مواقع عسكرية عدة خارج المدينة. ويبدو حتى الآن ان مواقع صومالية داخل المدينة استهدفت دون سواها.

وطرد اسلاميو حركة الشباب من العاصمة مقديشو في آب 2011 قبل ان يخسروا العديد من معاقلهم، بينها افقوي. لكنهم لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية واسعة، ويشنون منها عمليات وهجمات انتحارية، وصولا الى العاصمة.

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى