الأخبار

هولاند لـ بوتين: نرحب بك فى فرنسا

 

177

أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند اليوم الخميس أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرحب به للمشاركة فى الاحتفالات التى ستقام فى السادس من يونيو القادم بسواحل نورماندى الفرنسية بمناسبة الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء.

وقال هولاند – فى تصريحات إعلامية على هامش الاحتفال بذكرى الانتصار فى الحرب العالمية الثانية- انه قد يكون هناك خلافات مع الرئيس للروسى لاسيما فى سياق الأزمة الأوكرانية ” ولكننى لا أنسى يوما ما قدمه الشعب الروسى من ملايين الأرواح من أجل حريتنا خلال المعارك” فى إشارة إلى الحرب العالمية الثانية والانتصار على النازية. وتابع الرئيس الفرنسى ” أقول لبوتين انه مرحب به كممثل للشعب الروسى”.

من ناحية أخرى.. أعلن الرئيس الفرنسى عن إصابة عسكريين فرنسيين اثنين فى عملية بشمال مالى وان حالتهما الصحية جيدة..مثنيا على شجاعة ضابط الصف الفرنسى الذى لقى حتفه فى الساعات الأولى من صباح اليوم بشمالى مالى.

وفى سياق آخر..أشار هولاند إلى مساعدة بلاده للسلطات النيجيرية فى عملية البحث عن الطالبات المختطفات من قبل جماعة ” بوكو حرام” الإسلامية المتشددة منذ منتصف ابريل الماضى. وقال الرئيس الفرنسى انه لا يمكن لباريس أن تترك ما يقرب من مائتى فتاة نيجيرية تتعرضن للبيع.

من جانب اخر..قال هولاند إن أوروبا تمثل السلام.. مشيرا إلى انه سيلتقى غدا بألمانيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. كما ذكر الرئيس الفرنسى أن بلاده وألمانيا هما شريكين من اجل السلام وأنهما وحدتا القارة الأوروبية وعشية الانتخابات الأوروبية لابد من التذكير بتلك النقاط الهامة.

وحذر اولاند الفرنسيين من أن “الخروج من أوروبا.. هو الخروج من التاريخ”..مشددا على أن الاتحاد الأوروبى ” مهدد اليوم من قبل القوى التى تسعى لزرع الإحباط”.

ودعا هولاند الشعب الفرنسى إلى اختيار ” أوروبا الطوعية” فى مواجهة ” أوروبا الباردة” وذلك فى سياق المخاوف الأوروبية من سيطرة التيار اليمينى المتطرف على المؤسسات الأوروبية خلال الانتخابات التى ستجرى فى الخامس والعشرين الجارى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى