الأخبار

وزير التموين: مفيش أزمات.. والقطاع الخاص هو السبب

أعلن اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تخصيص 1.8 مليار دولار من البنك المركزى لتوفير احتياطى إستراتيجى من السلع الأساسية يكفى لمدة 6 شهور، أنه سيتم التعاون مع القوات المسلحة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لتوفير هذا الاحتياطى من السلع.

وأوضح فى أول مؤتمر صحفى منذ توليه المنصب، أنه لا توجد أزمة فى توفير السلع التموينية للمواطنين، مضيفا: «مفيش أزمة والسبب فيها الذين يحجبون السلعة عن المواطنين.. الوزارة ضخت 130 ألف طن سكر خلال 12 يوما».

وقال إن القطاع الخاص أحجم عن شراء السكر خلال الفترة الماضية «كما هو معتاد»، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار فى بورصة السكر العالمية، وتراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليس مبررا لإحجام الشركات عن الاستيراد.

وشهدت عدة مناطق بأنحاء الجمهورية تزاحم وشجار بين المواطنين للحصول على 2 كيلو سكر فقط لكل فرد من خلال السيارات المتنقلة التابعة للوزارة التى بدأت خلال الأيام القليلة الماضية فى توزيع السكر بسعر 5 جنيهات للكيلو بعدد من المحافظات.

وكشف الوزير عن أن الاحتياطى الإستيراتيجى من القمح يكفى 5 شهور، والسكر 4 شهور، مشيرا إلى التعاقد على شراء 450 ألف طن سكر خلال الفترة المقبلة، وسيتم استلام 134 ألف طن منها خلال الأسبوع الجارى.

وأكد أن احتياطى زيوت الطعام، واللحوم المجمدة المستوردة من البرازيل يكفى 5 شهور، واحتياطى الدواجن 10 شهور، مؤكدا وجود فائض من الأرز، ومع ذلك تم فتح باب استيراده من الخارج، بسبب ارتفاع أسعاره محليا.

وأوضح أن هناك 21 مليون بطاقة تموينية، يستفيد منها نحو  71 مليون  مواطن، بنسبة %90 من مواطنى مصر، مطالبا حاملى البطاقات بالحصول على السلع التموينية  المحددة له فى البطاقة وعدم تبديلها بسلع أخرى وفق منظومة «نقاط الخبز»، قائلاً «بطلب من الناس تاخد زيت وسكر وأرز، مش مسحوق وسلع أخرى».

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء ووزارتى الزراعة والتموين، للانتهاء من التخطيط المسبق للنظام الجديد لتوريد القمح المحلى خلال الموسم الجديد بنهاية ديسمبر المقبل، ولفت إلى أنه تقدم بمقترح لمجلس الوزراء بعمل كروت ذكية لتوزيع اسطوانات الغاز.

وشدد على أن هناك مراحل سيتم اتباعها قبل دراسة تحويل الدعم العينى إلى نقدى، فى مقدمته تنقية بطاقات التموين من المتوفيين والمسافرين للخارج لاستبعاد غير المستحقين، كما سيتم تشكيل لجنة بمجلس الوزراء والوزارات المعنية وأساتذة الجامعات لوضع المعايير اللازمة لمن يستحق الدعم.

وقال إنه تم وضع خطة لتوفير السلع التموينية الأساسية تحسبا لأى أحداث  خلال يوم 11/11، والذى حددته عدد من القوى الاحتجاجية للتعبير عن غضبهم من ارتفاع الأسعار فى السلع والخدمات.

 

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى