الأخبار

بالفيديو والصور.. موضة فوانيس رمضان 2015

 

249

“فوانيس رمضان”، بهجة ينتظرها الأطفال كل عام مع استقبال الشهر الكريم، حيث تطورت إبداعاتها في كل عام عن السابق له، وتخلت عن شكلها القديم، باختلاق أشكال جديدة تشبه الشخصيات الكرتونية وألعاب الأطفال، كعامل جذب لهم، ونوع من الترويج للصناعة.

ومن داخل حي “الموسكي”، وتحديدًا في حارة “اليهود”، المكان المليء الآن بكل التجهيزات الرمضانية، يقف أصحاب المحال على جانبي الطريق يبيعون “الفوانيس” متعددة الأشكال والألوان، سواء كانت الخشبية المصنوعة يدويًا وعليها الرموز الدينية، أو البلاستيكية المستوردة من الصين وأشكالها الكرتونية المختلفة.
“كل اللي في المحل صناعة مصرية”، هكذا بدأ صالح أحد أصحاب المحال حديثه مع “الوطن”، فهو يشجع الصناعة اليدوية وخاصة بعد قرار منع المنتجات الصينية، والمحل مليء بالكثير من الزينات والفوانيس الرمضانية منهم “الطبلية، أوانيها، عربة الفول، صندوق المناديل”. وكل ذلك مغلف بالأقمشة ذات طابع رمضاني المتعددة الألوان.
يبيع عم صالح، منتجاته للفنادق والمطاعم والمحال الأخرى بالجملة، ولم يقتصر الأمر عليهم فقط بل يشتري منه الزبائن لمنازلهم وأطفالهم.
وعن الفرق بين فوانيس رمضان، هذا العام والعام الماضي، قال حنفي أحد أصحاب المحال، إن الأسعار في تزايد مستمر، ما جعل الإقبال على الشراء ضعيف، أما الأشكال فهناك أشكال كارتونية جديدة وليست كثيرة هذا العام.
وأضاف أن من أشهر أشكال الفوانيس هذا العام “توم” التطبيق المتوفر على الهواتف الذكية، أصبح “فانوس” الذي يقوم بإعادة كلام الشخص عند التحدث، و”قطر ميكي والحصان وسلاحف النينجا وسبيدرمان”.
يعمل حنفي بالفوانيس المستوردة، من الصين ومن الفوانيس اليدوية ولكن يهتم أكثر بالمستورد.
أما صابر، فمن كل نوع وشكل يبيع يقول “أنا بجيب كل حاجة” لكن أكثر الأنواع المتوفرة على “فرشته” صناعة صينية و”البغبغان” و”الإنسان الآلي” و”العروسة الطائرة” أجدد الأشكال الموجدة لديه هذا العام.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=xOVqq2kFE-U&feature=g-all-xit”]

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى