الأخبار

بالصور| 6 حيل يستخدمها المهربون لإخفاء فتحات الأنفاق

 

128 127 129 130 131

لجأ مهربو البضائع والأسلحة في سيناء إلى حيل وطرق، حاولوا من خلالها إخفاء الأنفاق عن أعين قوات الجيش التي تشن حملة موسعة للقضاء على الأنفاق منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، خصوصًا مع إخلاء منطقة الشريط الحدودي لتدمير أنفاق التهريب بشكل كامل.

رصدت “الوطن” طرق وحيل المهربين في إخفاء هذه الأنفاق عن أعين رجال الأمن والقوات المسلحة، وفقًا لما أوضحته منى برهوم الناشطة السيناوية، المقيمة في مدينة رفح على بعد كيلو متر من الحدود:

1- إخفاء الأنفاق داخل البيوت: في أغلب الأحيان تظهر الأنفاق في الغرف التي لا يتوقعها رجال الأمن مثل غرف المطابخ ودورات المياه.

2- إخفاء الأنفاق داخل المزارع: ينتشر في مدينة رفح عدد كبير من مزارع الزيتون والخوخ، ويستخدمها المهربون في إخفاء أنفاقهم خصوصًا الخاصة بتهريب مواد البناء والتي يصعب إدخالها من البيوت.

3- باستخدام الأجولة الممتلئة بالرمال: ظهرت هذه الطريقة في الآونة الأخيرة وذلك وفق ما توضح الصور التي يتم نشرها عن الأنفاق المضبوطة.

4- باستخدام الأبواب الخشبية والحديدية: حيث يتم ردم فتحات النفقات المسدودة بأبواب خشبية بالرمال حتى لا يكتشفها رجال القوات المسلحة أو الشرطة.

5- إخفاء فتحات الأنفاق عن طريق إنشاء أكثر من فتحة للنفق، حتى إذا اكتشفت قوات الأمن واحدة يكون هناك فتحات بديلة.

– لم يحتاج المهربون لاستخدام حيلهم في إخفاء فتحات الأنفاق، بعد عام 2008 وحتى ثورة 30 يونيو، وذلك بعد حدوث تراخي أمني في البحث واكتشاف الأنفاق، وأصبحت هذه الأنفاق معروفة للجميع.

– في الآونة الأخيرة اكتشفت قوات الجيش فتحة لنفق تبعد عن الحدود مسافة 2 كيلومتر، وهي أبعد مسافة وصلت إليها الأنفاق، ولا تزال قوات الأمن تكتشف فتحات الأنفاق في رفح المصرية، بالرغم من القضاء على أغلبها.

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى