الأخبار

”الري”: سد بوادي البارود تصدى للسيول وأنقذ ميناء سفاجا من كارثة محققة

قالت وزارة الموارد المائية والري، إن منشآت الحماية التي قامت بتنفيذها بمحافظة البحر الأحمر أثبتت فاعليتها في التعامل مع موجة السيول التي اجتاحت مدن البحر الأحمر.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الاحد، أن أحد السدود المنفذة بوادي البارود الأبيض لحماية ميناء سفاجا حجزت نحو مليون سبعمائة وخمسون ألف متر مكعب من المياه كانت كفيلة – حال عدم وجود السد – بإحداث تبعات كارثية بالميناء وغيره من النقاط الإستراتيجية في ظل الفارق الكبير بين منسوب المياه أمام السد ومنسوب الميناء الذي تجاوز الــ 200 متر في حين لا تتجاوز المسافة الفاصلة بين الميناء والسد الخمسة كيلومترات.

ورفعت وزارة الموارد المائية والري درجات الاستعداد للتعامل مع الأمطار التي تشهدها العديد من محافظات مصر والتي وصلت بعضها إلى حد السيول في عدد من المحافظات، حيث قامت الوزارة بتشكيل غرفة عمليات مركزية الكترونية تضم كافة جهات الدولة المعنية للتعامل الفوري مع السيول ، بما يضمن تعظيم التنسيق بين مختلف جهات الدولة المعنية من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة “بشرية – مادية- معدات… “.

وأوضحت الوزارة على ان حجم الاستثمارات التي نفذتها الوزارة بمحافظة جنوب سيناء وحدها عامي 2015 و 2016 تجاوزت الــ 400 مليون جنيه، فضلاً عن استثمارات جاوزت الــ 150 مليون جنيه بمحافظات الصعيد والبحر الأحمر.

كان وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، صرح بأن سبب تفاقم أزمة السيول في مدينة رأس غارب، يعود إلى أن الأرض كانت مشبعة بالزيوت مما أفقدها القدرة على امتصاص كميات الأمطار ، الأمر الذي زاد من تأثير السيول بالمنطقة.

وأوضح عبد العاطي خلال اجتماع عقد بمقر محافظة البحر الأحمر مع رئيس مجلس الوزراء، أن الوزراة قامت بتنفيذ عدد 9 سدود إعاقة بمدينتي سفاجا والقصير لحماية العديد من النقاط الإستراتيجية بالمنطقة وفي مقدمتها ميناء سفاجا من مخاطر السيول.

وشهدت محافظة البحر الأحمر، أمطار شديدة وصلت لحد السيول بمدن الغردقة ومرسى علم ورأس غارب تم على اثرها غلق جميع الطرق بالمحافظة (الغردقة سفاجا – سفاجا قنا – القصير سفاجا – الغردقة رأس غارب) حفاظا على حياة المواطنين، حيث بلغ ارتفاع المياه 3 متر، الأمر الذي أودى بحياة 7 مواطنين.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى