الأخبار

غضب برلماني من إياد مدني.. و ”النواب” يستدعي وزير الخارجية

شن أعضاء بمجلس النواب، هجوما حاداً على الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أياد مدنى بعد التصريحات التي أدلى بها ضد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، مطالبين بضرورة إقالته من منصبه بالمنظمة.

ومن جانبه حضر سامح شكري وزير الخارجية، الجلسة العامة المنعقدة برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بعد استدعائه، لمناقشة البيانات العاجلة بشأن التصريحات التى أدلى بها أياد مدني أمين منظمة التعاون الاسلامي.

ومن جانبه قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن “ما قام به الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، من سخرية من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع المنظمة في دولة تونس، خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية بل والأخلاق والقيم والدين”.

ووصف النائب في كملته خلال الجلسة العامة للبرلمان، ما قام به إياد مدني بأنه “تصرف شاذ” أساء لمنظمته وللمنظمة التي دعته لاجتماعاتها وللمملكة العربية السعودية التي يمثلها في المنظمة وشعبها قبل أن يسيء إلى مصر ورموزها.

وأشاد “الجمال” بالموقف المشرف للأخوة السعوديين في رفض هذه التصريحات المشينة، بل وإطلاقهم حملة “لا يمثلني”، دليلًا واضحًا، على الأخوة والروابط العميقة التي تربط بين الشعبين الشقيقين، مطالباً منظمة التعاون الإسلامي بمحاسبة ممثلها وأمينها الذي أساء إليها بهذه السقطة الجسيمة.

بينما قال النائب محمد عطا سليم، إن ملك السعودية يحرص على وأد أي خلاف مع مصر، ولكن ما قام به أياد مدني يسعى لإشعال فتن بين مصر والسعودية.

وتابع خلال الجلسة العامة، أن ما قاله مدني مرفوض شكلا وموضوعا، مطالبا وزير الخارجية بتوضيح موقف الوزارة في الرد على تلك لتصريحات.

وطالب النائب اسماعيل نصر الدين، بمحاسبته على هذه “السقطة” واستبعاده من منصبه بمنظمة التعاون الاسلامي.

فيما أكد مصطفى بكري، أن ما قاله أياد مدني أمر مرفوض، وهو يعبر بكلامه عن نفسه وليس عن المملكة العربية السعودية، مضيفاً :”ولكن يجب أن نؤكد أن مثل التصريحات لن تؤثر على العلاقة بين البلدين”.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى