الأخبار

رئيس «الأرصاد»: تقلبات الطقس «طبيعية»

وصف الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التقلبات الأخيرة فى حالة الطقس بـ«الطبيعية»، لأنها من السمات الرئيسية لفصل الخريف، المقرر انتهاؤه فى العشرين من ديسمبر الحالى. وأضاف «عبدالعال»، فى حواره لـ«الوطن»، أن نهاية فصل الخريف تكون شديدة الشَّبه بفصل الشتاء، لافتاً إلى أن التوقعات تشير إلى أن الشتاء المقبل، المقرر بدايته فلكياً فى الحادى والعشرين من ديسمبر الحالى، لن تختلف فيه حالة الطقس عن العام الماضى، وسيكون شتاءً شديد البرودة مصحوباً بأمطار غزيرة، وفقاً للتوقعات.. وإلى نص الحوار:

«عبدالعال» لـ«الوطن»: أمطار خفيفة على القاهرة اليوم والحرارة تنخفض 3 درجات

بداية.. ما أسباب التقلبات الجوية الحالية والمفاجئة؟

– التقلبات الجوية وانخفاض درجة الحرارة المفاجئ ليس طفرة، لكنه طبيعى، وفقاً للسمات الرئيسية لفصل الخريف، الذى تشبه فيه حالة الطقس إلى حد كبير فصل الشتاء.

ومتى ينتهى فصل الخريف، ويبدأ فصل الشتاء؟

– فى العشرين والحادى والعشرين من ديسمبر ينتهى فصل الخريف ويبدأ فصل الشتاء فلكياً.

وما توقعات الأرصاد لحالة الطقس اليوم؟

– حالة الطقس يطرأ عليها انخفاض آخر فى درجات الحرارة اليوم، بمعدل يتراوح بين 2 و3 درجات مئوية، ليسود طقس مائل للبرودة شمالاً معتدل على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد نهاراً، بارد فى أول الليل، شديد البرودة فى آخره.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية، يصاحبها سقوط الأمطار بين المتوسطة والشديدة على شمال البلاد ومحافظات الوجه البحرى فيما يصل تأثيرها إلى محافظة القاهرة، لتشهد سقوط أمطار خفيفة اليوم، لافتاً إلى أن الأمطار والرياح تمحو أثر الشبورة المائية، وتنشط الرياح الشمالية الغربية على جميع الأنحاء، مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويؤدى إلى اضطراب شديد فى الملاحة البحرية بالبحرين الأحمر والمتوسط.

وإلى متى سيستمر هذا الطقس؟

– هذا الطقس سيستمر اليوم (الأربعاء) بالنسبة للرياح والأمطار، فيما تعود الشبورة المائية للظهور بكثافة غداً، وتصل إلى حد الضباب على بعض الطرق، لكن تظل درجة الحرارة كما هى حتى نهاية الأسبوع وتسجل على القاهرة 19 درجة.

هل توضح لنا فترة صلاحية التنبّؤ الجوى لحالة الطقس؟

– هناك مقولة عالمية توضح أنه كلما زادت فترة التنبؤ الجوى، قلت مصداقيته.

وما فترة التنبؤ الجوى الذى تعده الهيئة لحالة الطقس؟

– نُعد 4 تنبؤات جوية، أحدها كل أربعة أيام، ومنها كل أسبوع، والآخران أحدهما كل عشرة أيام، والآخر كل شهر، هذا بخلاف النشرة الجوية اليومية المدعومة بدرجات الحرارة المحلية والعالمية.

وما نسبة مصداقية تلك التنبؤات؟

– 100% نسبة مصداقية التنبؤ كل أربعة أيام، فيما تتراوح نسبة التنبؤ الأسبوعى، وكل عشرة أيام بين 80 و85%، والتنبؤ الشهرى مصداقيته تصل إلى 60%.

وماذا عن التنبؤ الأسبوعى والشهرى؟

– يتم إرسالهما إلى جهات محدّدة لاتخاذ التدابير اللازمة، كوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والموارد المائية والرى، وذلك لإعداد خطة طويلة المدى، فى حالة وجود سيول مثلاً لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وهل تلك الجهات تتّخذ الإجراءات اللازمة، وفقاً للتنبؤات الجوية؟

– دور الهيئة إعداد التنبؤات الجوية وإرسالها إلى الجهات المعنية مرفقة بالتحذيرات التى توضّحها خرائط التوزيعات الضغطية، وإلى هنا ينتهى دور الهيئة، أما العمل وفقاً للتنبؤات من عدمه، فليس مسئوليتنا.

وماذا عن التوقعات الخاصة بالشتاء المقبل؟

– الشتاء المقبل لن تختلف فيه حالة الطقس عن الشتاء فى العام الماضى، سيكون شتاءً شديد البرودة، مصحوباً بأمطار غزيرة وفقاً للتوقعات.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى