الأخبار

الأسد يعلن ترشحه لفترة رئاسية جديدة

 

177

 

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد أنه سيترشح إلى الانتخابات الرئاسية في العام 2014 في حال “أراد” الشعب ذلك.

 

وقال الأسد “اذا كان لدي شعور بأن الشعب السوري يريدني أن أكون رئيسا في المرحلة القادمة فسأترشح”، وذلك في مقابلة تلفزيونية نشرت نصها وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

 

اضاف الرئيس السوري الذي تنتهي ولايته الثانية منتصف العام المقبل “إن كان الجواب لا، فلن أترشح”، موضحا انه “خلال  خمسة اشهر من الآن لا بد أن تكون هذه الصورة واضحة بالنسبة لي”.

 

ويواجه الأسد منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية تحولت إلى نزاع دام أودى باكثر من 115 ألف شخص.

 

ويعد بقاء الأسد في منصبه أو رحيله نقطة اساسية في النقاشات حول التوصل إلى حل للنزاع الذي أدى كذلك الى تهجير ملايين السوريين من منازلهم، ولجوءاكثر من مليونين منهم الى الدول المجاورة.

 

ويشكل رحيل الأسد مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الغربية الداعمة لها. وتشترط المعارضة هذا الامر كمدخل لاي تفاوض سلمي لحل النزاع.

 

وفي المقابلة نفسها، وجه الأسد انتقادات لاذعة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الذي ارتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس السوري، الا انها تدهورت بعد وقوف انقرة الى جانب المعارضة السورية.

 

 

واتهم الرئيس السوري المقاتلين الجهاديين في سوريا بالسعي إلى إقامة “دولة اسلامية”، قائلا “لا علاقة لعقيدتهم بالإسلام، ولكن هذا هو هدفهم، يأتون من مختلف انحاء العالم، من اكثر من ثمانين دولة من اجل الجهاد وتأسيس هذه الدولة”.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت يحقق تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المرتبط بتنظيم القاعدة، تقدما في اتجاه مناطق حدودية مع تركيا في شمال سوريا.

 

الدستور الاصلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى