الأخبار

الحكومة تعرض برنامجها على مجلس النواب

 

37

 

 

  • رئيس الوزراء: مجلس النواب المختص بدراسة التقرير الصادر عن تقصي الحقائق حول أزمة “جنينة”
  • العجاتي: الانتهاء من قانون العدالة الانتقالية لا يرتبط بمدة زمنية محددة

عقد اليوم الأربعاء الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب والدكتور شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مغلقا داخل مكتب رئيس البرلمان.

أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أنه من المحتمل ان تقدم الحكومة برنامجها على مجلس النواب نهاية الشهر الحالى.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتهنئته بانعقاد المجلس وانتخابه رئيسا للمجلس.

وقال إسماعيل فى تصريحات صحفية عقب لقائه برئيس مجلس النواب انه سوف يكون هناك تعاون بين الحكومة وبين المجلس.

وحول تقرير لجنة تقصى الحقائق المشكلة بقرار رئاسي للتحقيق في تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، عن تكلفة فساد أجهزة الدولة في مصر 600 مليار جنيه ، قال اسماعيل إن هناك مجموعات تعمل على دراسة هذا التقرير.

وأكد إسماعيل، أن مجلس النواب هو المختص بدراسة التقرير الصادر بشأن تقصى الحقائق، فيما صدر من المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، بشأن فساد الـ600 مليار جنيه قائلا:” مجلس النواب المختص ولا تدخل للحكومة فى هذا الشأن”.

جاء ذلك فى تصريحات له على هامش زيارته لرئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، مؤكدا أن المجلس سيقوم بعمل لجان لفحص ودراسة كل جزئية متعلقة بالتقرير الصادر أمس، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أنه درس مع رئيس المجلس إمكانية تحديد الوقت المناسب لإلقاء بيان الحكومة على المجلس.

فى السياق ذاته أكد إسماعيل،  أن سبب زيارته لرئيس المجلس، يعود لتهنئته على ثقة النواب فيه، واختياره رئيسا لمجلس النواب، متمنيا له التوفيق فى مهمته، ولمجلس النواب المصرى.

وقال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ان الحكومة تعد حاليا الاجندة التشريعية الخاصة بها استعدادا لعرضها على البرلمان فى الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، ان الاجندة تتضمن قوانين انشاء الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام المسموع والمرئي والمقروء، لافتا الى ان كل هيئة من تلك الهيئات ستعد قانونها.

وتابع، بالفعل انتهت وزارة العدل من إعداد مشروعات قوانين لتلك الهيئات استعدادا لعرضها عليها فور تشكيلها قائلا:” ان من ضمن الاجندة التشريعية، قانون العدالة الانتقالية وقانون بناء وترميم الكنائس.

وقال المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن قانون العدالة الانتقالية الذى اكد الدستور على ضرورة الانتهاء منه، هو قانون إلزامى ولكن لا يخضع لمدة زمنية محددة مثل القوانين التى حددتها المادة 156 ، لافتا إلى التزام قانونى خاضع لقاعدة عامة نصا انه لا التزام لمستحيل ولا التزام الا بمعقول.

وأوضح الوزير أن جميع التجارب السابقة للدول التى وضعت قوانين للعدالة الانتقالية تؤكد ان اعداد تلك القوانين ليس هينا، لافتا إلى ان كل شيء فى اعداد القانون وارد فمن الممكن أن يتم تأجيل مدة زمنية تتخطى العامين.

وأوضح ان افضل الدول التى تطبق قانون العدالة الانتقالية هى دولة جنوب افريقيا خاصة ان الأمر كان معتمدا على المسامحة والعفو.

وأكد وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ان الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب التى من المقرر ان يحضرها رئيس الجمهورية، من المتوقع ان تكون فى أواخر الشهر الحالى.

وأضاف العجاتى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقى خطابا خلال تلك الجلسة، لافتا الى ان الحكومة ستلقى بيانها امام المجلس فى جلسة اخرى، بعدما يحضر الرئيس للمجلس.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى