الأخبار

«الوزراء»: قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك لن يؤثر على الصناعة المحلية

قال السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن “الهدف من قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك، هو ألا يكون هناك زيادة مضافعة في أسعارها، بعد قرار توحيد سعر الصرف”.

وأوضح «سلطان» في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح أون»، الذي يعرض على فضائية «أون لايف»، صباح الجمعة: “على سبيل المثال لو سعر كيلو الدواجن المستوردة بعشرين جنيهًا، سيصل إلى أربعين جنيهًا بفعل ارتفاع سعر الدولار، ولو ضفنا إليه الجمارك سيصل إلى ستين جنيهًا، وهذا لا يتناسب مع برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي لابد وأن يكون له بعد اجتماعي”.

وأضاف أن “هناك فجوة كبيرة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك؛ لذلك لا يمكن أبدًا اللجوء إلى مقترح وقف الاستيراد، فنحن مضطرون لذلك، ونحرص على أن يتم بشكل ميسر وسهل، ويسمح بعدم وجود نقص في السوق”.

وتوقع ألا يؤثر هذا القرار على الصناعة المحلية، قائلًا: “أسعار المنتجات المحلية لا تتضاعف بشكل كبير، والمنافسة تظل دائمًا لصالح المنتج المحلي”، مضيفًا: “اتخذنا القرار بعد دراسات عديدة”.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارًا، الإثنين الماضي، بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التي يتم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016، وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

 

 

 الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى