الأخبار

وزير التعليم العالي يعلن بدء تنفيذ 10 براءات اختراع

قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي واتحاد الصناعات المصرية، يهدف لتطوير النظام الإدارى فى المصانع ورفع الكفاءة، وكذلك تطوير الصناعة والتكنولوجيا وتصنيع منتجات لم تكن موجودة من خلال ربط البحث العلمى بالصناعة.

وأكد الشيحى – على هامش توقيع الاتفاقية مع المهندس محمد زكى السويدى رئيس مجلس إدارة إتحاد الصناعات المصرية ووزير الصناعة، وذلك اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الوزراء – ضرورة الاستفادة من نواتج البحث العلمى فى الصناعة مهم للغاية فى استكمال أبحاث الباحثين وتطبيقها على أرض الواقع، لأن بعض الباحثين عندما يأتون من الخارج يفاجئون أن البيئة غير مشجعة لهم فيتقوقعون أو يبحثون عن السفر مرة أخرى.

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الجانب الثانى من البروتوكول ينص على الاستفادة من مخرجات البحث العلمى بشكل عام، قائلا: “أتهمنا مرارا بأن الأبحاث العلمية توضع على الرف والاتفاقية تقضى تحويل الأبحاث لصناعات ومنتجات لتحقيق عائد اقتصادى للدولة والاستغناء عن منتج بديل”، مؤكدا أن هذه رؤية الوزارة التى تهدف إلى استكمال الحلقات جميعها من خلال البحث العلمى والصناعات.

وأردف الشيحي: “بدأنا بتفعيل الحلقات الأربع معا لحسن الاستفادة من البحث العلمى وهناك 10 براءات اختراع يتم الآن تنفيذها كصناعات من خلال بعض الشركات، وهذه البراءات فى مجالات متعددة منها تحلية المياة والطاقة المتجددة بعضها من خلال الشمسية والرياح والبعض الآخر خاص بالنباتات العطرية وما يتعلق بصناعاتها المختلفة والبعض يتعلق بأدوات يتم استيرادها من الخارج”.

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة تعمل على استغلال خطط المبعوثين لدعم استراتيجية التطوير المصرية 2030 وذلك من خلال خطة قومية للدولة تحدد احتياجات الدولة وتضع أولوياتها.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى