الأخبار

إيران ترغب في التوصل لاتفاق نووي

113أ ش أ

علقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم على تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التي قال فيها إنه رغم مواجهتها “لعقبات” في المفاوضات النووية الإسبوع الماضي، إلا أن إيران ملتزمة “100%” بالتوصل لاتفاق نهائي شامل بهذا الصدد ورأت الصحيفة أن ظريف عبر عن مواقف صارمة بشأن القضايا الرئيسية عندما قال إنه سيكون “طريقا وعرا”اذ ا سيكون هناك مفاوضات صعبة.

وذكرت الصحيفة -في مقال للرأي أوردته اليوم الاثنين- أن ظريف -وهو كبير المفاوضين النوويين- حدد مواقفه في حوار استمر لساعة بمقر الخارجية الإيرانية.

وقال أن بلاده ستستمر في المحادثات على الرغم مما وصفه بإعلان وزارة الخزانة الأمريكية “غير البناء على الإطلاق” والخاص بخطوات جديدة لتعزيز العقوبات الحالية.

وأضافت الصحيفة أن ظريف -الذي تلقى تعليما أمريكيا- عرض مواقف إيران بشأن القضايا النووية والإقليمية.

وكان صريحا بشأن اختلافاته مع قادة حرس الثورة الإيرانية وقال إن بلاده على استعداد للاضطلاع بدور أكثر نشاطا فيما يتعلق بإنهاء الحرب في سوريا وفيما يتعلق بتوفير قدر أكبر من الأمن في دول الخليج.

وأشارت الصحيفة إلى أن النقاد ينظرون إلى ظريف باعتباره “مهاجم ساحر” كما أصبح الوجه الدولي الأكثر مشاهدة في نظام يسعى للتوصل لاتفاق من شأنه أن ينهي العقوبات الاقتصادية. كما ساعد في التفاوض بشأن الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي في جنيف والذي يقضي بتجميد أنشطة إيران النووية لستة أشهر.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى