الأخبار

قداديس تعمّ المناطق… العظات تشدّد على المحبة وتأمل خيراً للوطن

تعمّ قداديس #عيد_الميلاد المناطق، وسط أجواء من الفرح وعظات تدعو الى المحبة.

فاحتفل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، بقداس الميلاد في كابيلا سيدة النجاة، والقى عظة تطرق فيها الى تمثيل #زحلة في الحكومة، وقال: “نتوجه اليوم من سيدة النجاة بشكرنا العميق إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ونعايده بعيد الميلاد، كلنا رجاء وامل بأن يكون للبنان أفق جديدة وعدالة حقيقية بين جميع مكونات شعبه. اللبنانيون تواقون الى التوافق وقد حقق لنا هذا العهد ما كنا نتوق اليه. لقد وصلنا إلى ما وصلنا إليه في عهده، كما في عهدنا كراع لهذه الأبرشية، وتحقق لنا حلمان: فلأول مرة عندنا كاثوليكي في العدل ولأول مرة في تاريخ المدينة زحلي في العدل، فباسم جميع المحبين نهنئ الوزير الصديق سليم جريصاتي بوزارة العدل، وسيسجل التاريخ أننا حققنا معا هاتين الأمنيتين لمدينة زحلة والبقاع”.

من جهته، ترأس رئيس اساقفة ابرشية #طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، قداس الميلاد، منتصف الليل، في كنيسة مار مارون في طرابلس، وقال في عظته: “كلّما اهتممتم بأي جائع وعطشان أو مهجّر أو سجين أو عريان فإنّكم بي أنا بالذّات تهتمّون. المسيح لم يولد مرّة واحدة في التاريخ أيها الأحباء، إنّه يولد كل يوم ويتجسّد فعلياً في كل جائع وعطشان، في كل لآجئ ومهجّر، في كل ضحيّة من ضحايا الحقد والضغينة، وكم هم كثر اليوم في بلادنا وفي البلدان المجاورة، وكل بلدان الشرق الأوسط حيث تستعر المعارك والحروب. ونحن نرى نتائجها في شوارع بلداتنا ومدننا وقرانا، من أطفال مشرّدين، ورجال ونساء يستعطون لقمة العيش. فلنتجرّأ ونقلب الصورة، على ما يقول القديس منصور دي بول: إذا رأيتم إنساناً قذراً تملأ جسمه القروح، لا تتوقّفوا عند هذه الصورة، بل أقلبوها فتروا على وجهها الآخر صورة المسيح”.

وختم: “إنّنا في هذه المناسبة، وقد بدأ لبنان يعود شيئاً فشيئاً إلى وضعه الطبيعي، مع إنتخاب فخامة الرئيس الجديد للجمهوريّة، العماد ميشال عون، وتأليف الحكومة الجديدة ونتقدّم من كل اللبنانيّين، مسيحيّين ومسلمين، بأطيب التهاني والتمنيات، طالبين من الرب أن يبارك المسؤولين بيننا ويُعيد إلى منطقتنا الشرق أوسطيّة الأمن والسلام”.

كذلك تراس المطران بو جوده قداس احد العيد، في كاتدرائية مار مخائيل في منطقة الزاهرية في طرابلس، عاونه خادم الرعية المونسنيور بولس القطريب، والخوري سمون ديب، ومشاركة الخوري جوزيفغبش. بحضور النقيب مازن العويك ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وحشد من المؤمنين.

بعد القداس تقبل المطران بو جوده تهانئ العيد من الحضور في قاعة الكاتدرائية المجاورة للكنيسة.

 

وترأس متروبوليت #طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران افرام كيرياكوس، خدمة قداس العيد في كاتدرائية القديس جاورجيوس في الميناء، شاركه فيه المتقدم في الكهنة غريغوريوس موسى، الأبوان باسيليوس دبس وجوزيف عرب، الشماس بشارة عطاالله، في حضور العميد فواز متري ممثلا الوزير السابق أشرف ريفي، المقدم علي أحمد ممثلا المدير العام اقوى الأمن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص.

وألقى افرام عظة هنأ فيها اللبنانيين عامة والمسيحيين خاصة بالعيد.

 

كذلك ترأس متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار جاورجيوس ضاهر، قداس العيد في كاتدرائية القديس جاورجيوس – الزاهرية – طرابلس، عاونه فيه المونسنيور الياس البستاني، في حضور المختار عبدالله البقا ممثلا الوزير السابق اللواء اشرف ويفي وعدد من المؤمنين.

بعد الانجيل المقدس ألقى ضاهر عظة وقال: “أتمنى لكم جميعا ميلادا مجيدا وسنة جديدة مباركة، صلاتي أرفعها لكل واحد منكم ليكون الميلاد فيكم ولتكونوا في الميلاد فيتجسد المسيح في أعمالكم وتكونوا بناة سلام وحاملي بشرى الفرح. نرجو لبلادنا بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة جديدة، في هذه المناسبة، كل خير، مصلين إلى الله أن يحل مشاكلها السياسية والاقتصادية ويمنحها الرخاء والسلام. ويسبغ عليها من جوده وكرمه سلاما وطمأنينة. ويعيد الجنود الأسرى إلى كنف عائلاتهم ووطنهم. ونصلي إلى جميع الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين الأبرياء في كل العالم ولاسيما الذين سقطوا شهداء في الحرب الدائرة في سوريا والعراق واليمن. وينعم بالسلام والسكينة بدلا من الجو المضطرب في البلدان المذكورة. ولتكن بركة الرب على كل موضع في أنحاء العالم. هكذا فليمنح الله الاستنارة للعالم الآن”.

 

بعلبك ودير الأحمر

أما راعي أبرشية #بعلبك ودير الأحمر في البقاع الشمالي المطران حنا رحمة، فترأس قداس منتصف الليل في كنيسة سيدة بشوات عاونه فيه الأب فيليمون سلوان وحضره قائد سرية درك بعلبك العقيد مارك صقر ممثلا اللواء ابراهيم بصبوص ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.

وألقى عظة قال فيها: “قد أصبح في هذا العيد الميلادي لدينا رئيس جمهورية وحكومة وبيان ونيات صالحة وطيبة لتحييد لبنان عن النار المحيطة بنا في الشرق الاوسط. نصلي للرب ان يحمي لبنان ويحمي رئيس الجمهورية والحكومة ومجلس النواب ليقدروا خطورة الوضع بمحيطنا وعظمة تخليص لبنان من هذه النار المحدقة بنا”.

ودعا الى “اللقاء مع الآخر ومن يدعوهم القانون خارجين عنه لذلك قررت إقامة قداديس في السجون ومن هم بأمس الحاجة الى لقائنا في السجون، وقررت إقامة قداديس يوم السبت المقبل من أجل العمل على مصالحتنا مع هؤلاء يتوجب علينا ان نذهب الى كل انسان لنبحث معه عن بذور الخلق وحضور الله وبخاصة الباعدين عن الله وإيمانهم ضعيف ومشوه لكي يكتشفوا نور المسيح ونور الله الذي اراد ان يرفعنا نحو الملكوت”.


النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى