الأخبار

خطوبة الطفلين “فريدة وزين”| والشبكة 18 ألف جنيه

تصدرت صور “خطوبة طفلين” اهتمام رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بعد أن تداولتها العديد من الصفحات.

وحول التفاصيل أعلنت الصفحات أن شقيقين أقاما خطوبة لطفليهما فريدة وزين بإحدى قرى محافظة القليوبية، بعد نجاح العريس بالصف الثاني الابتدائي، في امتحانات الفصل الدراسي الأول، وحصوله على المركز الأول في مدرسته.

وقدم والد العريس لابنة أخيه شبكة بمقدار 18 ألف جنيهًا، وسط فرحة وحضور العائلة التي لم تعارض الأمر وصغر سنهما.

الناحية القانونية:

ومن ناحية أخرى، لا يمكن قانونًا إتمام الزواج إلى بعد أن يصل الطفلان إلى السن القانوني، حيث تنص المادة 31 من قانون الأحوال المدنية، على أنه لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين 18 سنة ميلادية كاملة.

وتفيد المادة 227 عقوبات، بأنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على 300 جنيه كل من أبدى أمام السلطة المختصة بقصد إثبات بلوغ أحد الزوجين السن المحددة قانونًا لضبط عقد الزواج أقوالا يعلم أنها غير صحيحة، أو حرر أو قدم لها أوراقا كذلك متى ضبط عقد الزواج، على أساس هذه الأقوال أو الأوراق، ويعاقب بالحبس أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل شخص خوله القانون سلطة ضبط عقد الزواج وهو يعلم أن أحد طرفيه لم يبلغ السن المحددة في القانون.

في رأي الدين:

أشار مستشار فضيلة مفتي الجمهورية د.مجدي عاشور في تصريح سابق لـ”بوابة أخبار اليوم” أن زواج القاصرات مخالف للقانون ولا يصح على الإطلاق، والسن الذي تم الاتفاق عليه هو 18 عامًا.

وأضاف أنه غالباً يتم زواج القاصرات دون عقد رسمي، حتى لا يقع الأهل تحت طائلة القانون، وأنه في حال قيام مأذون بعقد زواج قاصرين فحينها يحاسب الولي، والمأذون معا بحكم القانون.

الاخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى