الأخبار

حقلا ظهر وشمال الإسكندرية .. بوابة مصر للاكتفاء من الغاز الطبيعي «تقرير»

حالة من الترقب مصحوبة ببادرة أمل خلال العام الجاري، والذي سيشهد إضافة كميات كبيرة من الغاز إلى الإنتاج المحلي من أكبر حقلين للغاز بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وهما حقل شمال الإسكندرية وظهر.

وتؤكد المؤشرات، في ضوء تصريحات وزير البترول أن العام الجاري سيكون البداية الحقيقية نحو تحقيق جزء ولو بسيط من زيادة الإنتاج المحلي، أنه بمجرد دخول هذين الحقلين بكامل إنتاجهما إلى الشبكة مع باقي حقول الغاز المكتشفة بالبحر المتوسط سنتكمن من تحقيق الاكتفاء الذاتي عام ٢٠٢٠.

490 مليون قدم مكعب
يبدأ إنتاج الغاز من حقول شمال الإسكندرية في يوليو المقبل وبكميات تصل إلى ٤٩٠٠ مليون قدم مكعب وتم اكتشافه من خلال شركة بريتتش بتروليم منذ ٧٧ أعوام الأمر الذي سيساعد على تخفيف حدة الاستيراد من الخارج.

استثمار 10 مليارات دولار
تبلغ الاحتياطات المؤكدة لحقول شمال الإسكندرية 5 تريليونات قدم مكعب غاز و55 مليون برميل متكثفات، ومعدل إنتاج يومي 490 مليون قدم مكعب، و باستثمارات تبلغ نحو 10 مليارات دولار.

حقل ظهر
وعن حقل ظهر فتم اكتشافه عام ٢٠١٥ بواسطة شركة إيني الإيطالية بتقديرات أولية ٣٠ تريليون قدم مكعب، ومن المقرر دخول المرحلة الأولى من الإنتاج في سبتمبر المقبل بمعدل مليار قدم مكعب غاز يومي وبتكلفة استثمارية ٤ مليارات دولار.

زيادة الإنتاج المحلي
وعن الوفر المالي الذي سيعود من هذين الحقلين بعد دخولهما الإنتاج فتشير المصادر بالبترول إلى أنه سيتم توفير ٢٨٠ مليون دولار من خلالهما، حيث سيتم تخفيض الكميات المستوردة من الغاز إلى نصف مليار قدم مكعب غاز يوميا بدلا مليار قدم مكعب، كما يتمثل العائد النفعي من الحقلين في زيادة الإنتاج المحلي من ٤.٧ مليارات قدم مكعب إلى ٦.٣ مليارات قدم مكعب يومي.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى