الأخبار

مؤسسو “تمرد” في كتاب التاريخ

 

29

فاعل الشيء يستنكره.. عند نجاح الثورات يسعى كل مَن ساهم، حتى عن بُعد، إلى تصدُّر المشهد، والامتنان بكل ما يُكتب عنه من قريب أو بعيد، لكن لا يمكن نسب حدث ثوري لأشخاص بعينهم دون الملايين التي تسببت في التغيير، والاختصاص بهم في أحد كتب التاريخ الدراسية، كما تداول عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ومنهم أحد مؤسسي حركة تمرد “حسن شاهين” والذي تعجَّب من وجود صورته في أحد هذه الكتب إلى جانب مؤسسي الحركة الآخرين محمود بدر ومحمد عبدالعزيز.

وكتب “شاهين”، عبر صفحته على “فيس بوك”: “أنا طلعت كنت مغيَّر في التاريخ وأنا مش عارف، بقى صورتي في كتاب التاريخ والعيال بيدرسوها كمان في المدارس ده الموضوع طلع كبير بجد بقى”، وطالب متابعيه بمعرفة المنهج والسنة الدراسية التي ينتمي لها الكتاب، وردَّ البعض بأنه يدرسه طلاب الفصل الدراسي السادس الابتدائي، وآخرون أرجعوه إلى الصف الثالث الثانوي.

بينما نفى هاني كمال، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، صحة الصورة المتداولة، وهي صفحة كاملة عن ثورة 30 يونيو “أسبابها ومقدمتها”، وتوضع الصورة الوحيدة مع الفقرة الأخيرة حيث يظهر بها ثلاثة من شباب حركة “تمرد” تحت عنوان “مقدمات الثورة”.

وأضاف “كمال”، في تصريح لـ”الوطن”، أن الوزارة غير مسؤولة عن الصور “المفبركة”، وأن الوزارة لا تعلم شيئًا عن هذه الصورة المتداولة وأن هذا الكلام غير موجود في أي كتاب مدرسي.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى