الأخبار

مستقبل شعوبكم ملقى على عاتقكم

 

42

 

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى اجتماعاً مع أعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، أمس، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بحضور كل من الدكتور حسام الدين مغازى، وزير الموارد المائية والرى، ووزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى «إليمايهو تيجنو»، ووزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة فى بيان، إن «السيسى» أكد ضرورة تعزيز وتعميق التعاون بين الدول الثلاث التى يبلغ تعداد سكانها 200 مليون نسمة تقريباً، بحيث لا يقتصر على ملف المياه فقط، بل يمتد ليشمل قطاعات أوسع.

وأضاف أن الرئيس أكد عزم مصر خلال المرحلة المقبلة على الدفع بعلاقاتها مع كل من إثيوبيا والسودان فى كافة المجالات، مشدداً على حرص مصر على إنجاح أعمال اللجنة الوطنية الثلاثية، معرباً عن تطلعه لأن يمثل التفاهم حول سد النهضة نقطة انطلاق ونواة لتعاون أرحب بين الدول الثلاث. كما أعرب الرئيس عن تمنياته بالتوفيق لأعضاء اللجنة الثلاثية فى مهمتهم، مؤكداً أن مستقبل شعوب الدول الثلاث مُلقى على عاتقهم، وأن أيدى مصر ممدودة إلى أشقائها.

من جانبه، قال وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى، إنه لا بديل عن التعاون بين دول حوض النيل، محذراً فى الوقت ذاته من محاولات البعض إثارة الخلافات بين الدولتين الشقيقتين. فيما نقل وزير المياه السودانى تأكيد الرئيس عمر البشير على أن «الحفاظ على مصالح مصر مصلحة وطنية سودانية».

وكان أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى بحثوا خلال اجتماعهم بالقاهرة أمس، تنفيذ خطوات خارطة الطريق الخاصة باختيار مكتب استشارى عالمى لإعداد الدراسات الفنية لسد النهضة، من بين ٩ مكاتب اقترحتها الدول الثلاث فى وقت سابق، إذ سيتم اختيار المكتب الاستشارى لدراسات السد اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى