الأخبار

جلسة تشاورية مغلقة لوزراء الخارجية

 

282

يعقد وزراء الخارجية العرب جلسة تشاورية غير رسمية “مغلقة” يوم السادس من سبتمبر المقبل عشية انعقاد الدورة 142 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، برئاسة موريتانيا خلفًا للمغرب، وذلك بناء على طلب الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، لبحث تنقية الأجواء العربية لمواجهة التحديات والمخاطر الراهنة التي تعصف بالعالم العربي.

وصرح نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي للصحفيين اليوم “الأحد” بمقر الجامعة العربية، بأن أهم ما تتميز به تلك الدورة، أن الأمين العام دعا إلى عقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية عشية الاجتماع الوزاري، للنظر خارج جدول أعمال تلك الدورة، في أمور تتعلق بالتحديات والمخاطر والأخطار التي تهدد بعض الدول العربية منفردة أو ما يهدد النظام العربي ككل.

وأضاف أنه هذه الجلسة ليست للعصف الذهني فقط وإنما لوضع الوزراء أمام التحديات الراهنة، وبحث كيفية مواجهتها والأساليب الناجعة لتنقية الأجواء في الإطار العربي، في ظل وجود اختلافات في وجهات النظر، وكيفية التعامل مع هذه التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي بمسئولية ، مؤكدًا أهمية هذا اللقاء كأحد الأساليب الناجعة للتحدث بكل صراحة وشفافية بين الأشقاء العرب للتعامل مع تلك القضايا الملحة.

وأوضح أن الأمين العام سيقدم مقترحات محددة، في إطار مسؤوليته للتعامل مع هذه التحديات التي تهدد مقومات ومقدرات بعض الدول العربية، مؤكدًا أن الجامعة العربية في أمس الحاجة إلى وحدة الموقف والتحرك العربي حاضرًا في مثل هذه الظروف، قائلا أن الكل متفق على أن المنطقة العربية لم تتعرض في تاريخها لمثل تلك التحديات للأسف، تمثل تهديدًا لبعض الدول في تكوينها ومقوماتها كدولة. –

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى