منوعات

تقرير متابعة «مياه الشرب» بأسيوط

 

 

 

كشف تقرير المتابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، تكرار انقطاع وضعف المياه بمراكز ديروط والقوصية وساحل سليم وأبنوب والفتح وأبو تيج، بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي، وسوء محطات المياه المرشحة.

أشار التقرير إلى انخفاض جهد التيار الكهربائي المغذي لمحطة مياة القوصية، مما تسبب في انقطاع المياه، والتأثير على ضخ المياه بخطوط قرى المركز خاصة البعيدة.

وذكر أنه تمت الاستعانة بماكينات الديزل المخصصة لتوليد الكهرباء لمواجهة انقطاع التيار، فيما كشف عن ضعف المياه بمركزي الفتح وأبنوب لضعف التيار الكهربائي، ومؤكدا عدم توافر المياه للقرى والمناطق التي تتغذى على محطة مرشحات الطوابية حتى يتم تغيير خطوط الكهرباء.

وفي مركز ديروط، تسبب عدم انتهاء أعمال تنفيذ مشروعات مياه الشرب وتقاعس الشركات المنفذة في تكرار انقطاع المياه وإصابة القرى بالعطش.

ولفت التقرير أيضا إلى رفض وزارة الصحة قيام شركة المياه بدق آبار ارتوازية، لعدم مطابقة نسبة الحديد والمنجنيز صحيا، وتأثيرها على صحة المواطنين، وهو ما تسبب في استمرار ضعف المياه.

وفي مركز أبوتيج، أظهر التقرير وجود عيوب وأخطاء فنية في محطة مرشحات أبو تيج خاصة فيما يتعلق بالمآخذ والمروقات، مما تسبب في تكرار انسداد المآخذ وانقطاع المياه وضعفها على مدار العام.

وتضمن التقرير قيام شركة مياة الشرب بالمحافظة بتحرير محاضر شرطة ضد الشركة المنفذة لمحطة مياه البداري، بسبب عيوب فى التصميم وملاحظات فنية في تنفيذ المحطة، مما نتج عنه انقطاع المياه.

في نفس السياق، كشفت مصادر بالمحافظة أن أكثر من 50 قرية وعزبة ونجع تتغذى على المياه الجوفية عن طريق الطلمبات الحبشية، مضيفة أن عينيات المياه الجوفية غير مطابقة للمواصفات الصحية والاشتراطات البيئية، مما تسبب في إصابة العديد من المواطنين بالأمراض.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى