الأخبار

دفاع «أجناد مصر» يشكك

96

واصلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، الإستماع الى شهود الاثبات في محاكمة 42 من عناصر تنظيم «أجناد مصر» المتهمين بارتكاب جرائم إرهابية بزرع عبوات ناسفة، مستهدفين الكمائن الأمنية، وأقسام الشرطة، والمنشآت الحيوية، والممتلكات العامة، ما أسفر عن مقتل العديد من ضباط وأفراد الشرطة والمواطنين، والشروع في قتل أكثر من 100 ضباط وفرد شرطة ومواطنين.

وقال شاهد الإثبات جمال محمد عامر ضابط بمديرية امن القاهرة، إنه “كان خدمة أمام جامعة القاهرة يوم 28 مارس 2014 أثناء وقوع الانفجار بمحيط الجامعة، وألحق به إصابة بيده اليمنى نتيجة سقوط قطعة زجاج عليه”، مضيفاً أنه “لم يعد يتذكر شيئاً وأقواله مثبته في تحقيقات النيابة”.

ونشبت مشادة كلامية حادة بين أعضاء فريق الدفاع عن المتهمين وهيئة المحكمة، بعدما قال الدفاع، إن “المتهمين المودعين بالقفص ليسوا المتهمين بالقضية الموكلين للدفاع عنهم بها”.

وأثارت كلمات الدفاع غضب رئيس المحكمة، الذى عقب قائلًا: إن “المحكمة متيقنة من وجود متهمى القضية جميعهم بالقفص”، وأمام إلحاح الدفاع على إخراج المتهمين من القفص الزجاجى، صرح القاضي وقال للدفاع: “أنتم تعطلون سير الدعوى”.

فاستدعى القاضى حرس المحكمة المسئول عن إيداع المتهمين وخاطبهم: “سأقوم برفع الجلسة الآن بينما أنتم تخرجون المتهمين من القفص واحداً واحداً وإثبات حضورهم”.

ونسبت النيابة العامة إلى المتهمين وعلى رأسهم القيادي الإرهابي همام محمد عطية الذي توفى لاحقا في اشتباك ناري مع قوات الشرطة ارتكاب جرائم إنشاء وإدارة جماعة «أجناد مصر» الإرهابية، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد، ومنشآت القوات المسلحة، والشرطة، واستباحة دماء الأقباط، ودور عبادتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، وإحداث الفوضى في المجتمع.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى