الأخبار

«التموين»: نستهدف إنشاء 3500 فرع «جمعيتى» بنهاية العام

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن افتتاح 2060 فرعا من فروع مشروع “جمعيتى” خلال العام الماضى منها 500 فرع خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأشارت الوزارة، فى بيان لها، اليوم الثلاثاء، إلى أنها بدأت الإجراءات التنفيذية لافتتاح 500 فرع جديد فى محافظات الصعيد، فى إطار خطة تتضمن إنشاء 3500 فرع على مستوى الجمهورية حتى نهاية العام الجارى.

وقال محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية على الإسراع فى الإجراءات التنفيذية لافتتاح باقى الفروع التى تمت الموافقة عليها، مشيرا إلى أنه تم تحديد أماكنها ومواقعها طبقا لعدد السكان مع مراعاة المناطق المحرومة والنائية ومحافظات الصعيد والأقاليم لزيادة عدد المنافذ التى يتم الاستفادة منها فى توفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة وكميات كبيرة لتحقيق التوازن والاستقرار فى الأسواق ومواجهة المحتكرين والمستغلين.

وأضاف أن المشروع يساعد على توفير فرص العمل للشباب والحد من مشكلة البطالة وفى إطار اهتمام الدولة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية.

وأشار مصيلحى، إلى أنه أصدر تعليمات إلى شركات السلع الغذائية التى يتم تنفيذ مشروع جمعيتى من خلالها وهى شركات المجمعات الاستهلاكية الثلاث الأهرام والنيل والإسكندرية وشركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة بسرعة الانتهاء من افتتاح الفروع المخصصة لكل منها من المشروع فى كل محافظة وفقًا للتوزيع الجغرافى والبرنامج الزمنى المحدد مع الصندوق الاجتماعى، مؤكدا ضرورة تقديم كل التيسيرات للشباب للانتهاء من الإجراءات التنفيذية لاستكمال المشروع، الذى بموجبه يتم إنشاء مجمعات استهلاكية صغيرة جديدة على مستوى الجمهورية بنظام حق الامتياز التجارى “الفرانشايز” بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وقال محمد على مصيلحى، إنه سيتم افتتاح 500 فرع فى محافظات الصعيد ليصل إجمالى عدد الفروع إلى 1400 فرع فى الصعيد فى إطار جهود الدولة والحكومة المصرية فى دعم وتنمية الصعيد وزيادة عدد المنافذ السلعية الثابتة لتلبية احتياجات المواطنين فى تلك المحافظات، خصوصا وأن محافظات الجنوب تحتل أولوية قصوى فى برنامج الحكومة لتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف مصيلحى، أنه تم التنسيق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية للبدء فى الإجراءات التنفيذية للفروع الجديدة من مشروع جمعيتى والبدء فى منح الشباب الذين تم اختيارهم والموافقة عليهم قروض المشروع والتى تتراوح بين 50 ألفا و100 ألف جنيه والبدء فى تدريب الشباب على أساليب النظم المحاسبية وأساليب التسويق والبيع الحديثة لمساعدتهم على البدء فى المشروع، مشيرا إلى أن القرض السلعى بفائدة بسيطة قدرها 5.5% وبفترة سماح 4 شهور وفترة السداد 5 سنوات.

وأكد مصيلحى، أنه تم اتخاذ عدة إجراءات جديدة لتنشيط وزيادة حجم أعمال فروع “جمعيتى” حيث تقرر زيادة عدد مرات صرف استعاضات عن السلع التى يتم صرفها إلى 5 مرات خلال الشهر للسماح لها بزيادة معدلات استلام السلع وزيادة أرباحها كذلك توفير كل السلع والأصناف التى تحتاجها الفروع حسب احتياجات المواطنين بكل منطقة.

ولفت مصيلحى، إلى أنه تقرر إنشاء إدارة خاصة بالمشروع فى ديوان عام الوزارة للتنسيق مع الشركات وإزالة المعوقات التى تواجه الشباب المستفيدين من المشروع وتقديم كل التيسيرات لهم من خلال الشركات التى يتم التعامل معها وضرورة سرعة التنسيق مع مديريات التموين بالمحافظات، كما تم الاتفاق مع الشركات لسرعة المستحقات المالية للشباب والقيام بعمليات المحاسبة لضمان زيادة تعاملات فروع جمعيتى بسرعة.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى