الأخبار

الخارجية الكويتية تنفى أنباء إسقاط مليار دولار من ديون العراق

 

 

 

نفى مصدر قيادى فى وزارة الخارجية الكويتية صحة ما تم تداوله من أنباء عبر شبكة التواصل الاجتماعى (تويتر)، بشأن تصريح ائتلاف المالكى بالعراق حول إسقاط الكويت مليار دولار من ديونها مع عدم التوقيع أو الاتفاق على ترسيم الحدود بين البلدين.

وقال المصدر فى تصريح لصحيفة “الجريدة” الكويتية “إن الكويت قامت بتسوية مع العراق بقيمة 500 مليون دولار فقط تعلقت بقضية الخطوط الجوية الكويتية والعراقية”، واستنكر تداول هذا التصريح فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن هذه التسوية قديمة وسبق أن صدر فى مارس الماضى بيان بشأنها، وطالب وسائل الإعلام بالتأكد من المعلومة قبل تداول الأخبار بشكل غير مبرر.

وعن ملف الحدود بين البلدين أكد المصدر أن صيانة العلامات الحدودية بين البلدين تجرى على أكمل وجه، وتسير وفق البرنامج الحكومى المتفق عليه طبقا للجنة المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن زيارة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لبغداد مازالت قائمة، وستكون خلال شهر ديسمبر المقبل، إلا أن اليوم لم يحدد بعد.

كانت الخارجية العراقية قد ذكرت، فى بيان لها، أن هوشيار زيبارى وزير الخارجية قد تلقى اتصالا من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد أكد فيه موافقة الكويت على تسوية قضية الخطوط الجوية الكويتية، وأن أمير الكويت وقع مرسوما أميريا بالموافقة على التسوية المالية الذى تم التوصل إليها بين الجانبين.

يذكر أن الخطوط الجوية الكويتية طالبت نظيرتها العراقية بدفع ديون وفوائد بلغت أكثر من مليار دولار، لكن تسوية توصل إليها الطرفان تقرر خلالها دفع 500 مليون دولار تعويضا نهائيا لرفع كافة القيود على إعادة بناء الخطوط الجوية العراقية وحريتها فى شراء طائرات جديدة وفى تكوين أسطولها الجوى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى