الأخبار

أهم مراحل حياة “فيتالي تشوركين” مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة

أعلنت الخارجية الروسية اليوم الاثنين وفاة فيتالي تشوركين، مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، حيث عبّرت الخارجية الروسية عن تعازيها لأسرة الفقيد الذي توفي قبل إتمام عامه الخامس والستين.
مولده 
 ولد “فيتالي تشوركين” في 21 فبراير عام 1952 في موسكو، وتخرج في 1974 من القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفيتي حيث بدأ حياته الدبلوماسية.
مراحله العمرية الأولى 
كان الطفل في عائلة مكونة من شخصيات كبرى في مجال الطائرات ومنهم والده مهندس ايفان تشوركين وربة منزل ماريا بيتروفنا، كان مولعا برياضة التزلج، وفاز في مسابقات المدينة. في عام 1969، دخلت المحاولة الأولى بكلية العلاقات الدولي ودرس مع اندريه كوزيريف وأندري دينيسوف.
تدرجه في المناصب
وعمل تشوركين من فترة 1990 وحتى 1992 رئيس قسم الإعلام التابع لوزارة الشؤون الخارجية للاتحاد السوفيتي الروسي، وتسلم منصب نائب وزير الخارجية الروسي من الفترة 1992 وحتى 1994.
 وعين في الفترة بين 1994-1998 سفيرا فوق العادة للاتحاد الروسي لدى مملكة بلجيكا، وفي الفترة من 1998 – 2003 سفيرا فوق العادة في كندا.
ومنذ أبريل 2006 عين تشوركين ممثلا دائما لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.
عائلته
كان  متزوجا ولديه ابن وابنة وهي اناستازيا تشوركين التي تعمل في قناة التلفزيون الحكومية روسيا  اليوم.
الأوسمة التي حصل عليها
حصل في 15 فبراير 2012 على وسام خدمات الوطن لمساهمته الكبيرة في حماية وتعزيز مصالح روسيا على الساحة الدولية، كما حصل أيضا على وسام الاستحقاق في  2 فبراير 2009- لمساهمته الكبيرة في تنفيذ السياسة الخارجية للاتحاد الروسي، وسنوات عديدة من الخدمة الدبلوماسية لا تشوبها شائبة، فضلا عن حصوله على شهادة تقدير من الأمن الجماعي لمجلس الأمن  2011 للعمل النشط والمثمر على تطوير وتعميق التعاون العسكري والسياسي في إطار معاهدة الأمن الجماعي.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى