الأخبار

الجيش يتحمل تكلفة حفر قناة السويس

43

 

قال اللواء كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس اللجنة الهندسية المشرفة على مشروع “قناة السويس الجديدة”، إن القوات المسلحة المصرية هى التي تتحمل حتى الآن تكلفة أعمال حفر قناة السويس الجديدة، حتى يتم إجراء الإكتتاب الشعبى الذى سيوفر أموال للمشروع.

وتعتزم الحكومة المصرية جمع أموال من المصريين فقط، عبر إكتتاب شعبى لتمويل إنشاء مشروع قناة السويس الجديدة الذي يصل تكلفته، وفق جدول زمنى قديم يمتد إلى ثلاث سنوات قبل تعديله لعام واحد، إلى نحو 8.2 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار لشق المجرى الملاحى الجديد، لكنها لم تتخذ أية إجراءات بشأن الاكتتاب.

وأعطى الرئيس السيسى، الثلاثاء الماضى، إشارة بدء تنفيذ مشروع ” قناة السويس الجديدة”، وبدأ الأحد الماضى العمل الفعلى فى حفر القناة الجديدة، وهو عبارة عن ممر ملاحى يحاذى الممر الملاحى الحالى، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالى للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة.

وأضاف الوزيرى، ردا على سؤال وكالة الأناضول، خلال لقاء صحفي عقد اليوم الثلاثاء، أن “القوات المسلحة قادرة على تحمل تكاليف المشروع بالكامل، سواء جرى الاكتتاب أو لم يتم سنقوم بتحمل التكاليف لككنا على ثقة بوعي ووطنية الشعب المصري، ونتوقع مساهمته بمبالغ أكبر من المتوقعة لتغطية تكاليف المشروع”.

وذكر الوزيري أن أعمال الحفر الجاف للتفريعة الجديدة التي يصل طولها إلى 35 كيلو متر، تصل تكلفتها إلى 4 مليارات جنيه (560 مليون دولار)، وإجمالي ما جرى إنجازة منذ إعطاء إشارة البدء في المشروع وحتى يوم أمس الإثنين، هو حفر ما يقرب من 7 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن حجم العمل خلال الأيام القادمة سيتراوح ما بين 1.2 مليون متر مكعب إلى 1.4 مليون متر مكعب يوميا

وذكر الوزيرى أن القوات المسلحة بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، وضعت خطة زمنية محددة لإنهاء أعمال مشروع قناة السويس الجديدة في 11 شهر، لتكون جاهزة في يوليو من العام القادم .

وأضاف أن أعمال الحفر الجاف سيتم الانتهاء منه خلال ثلاثة أشهر فقط، وأن اللجنة ستقوم بعدها بتسليم مواقع العمل لهيئة قناة السويس لتبدأ أعمال التكريك (الأعمال التي تسبق سريان المياة في المجرى الملاحي) والتي تستغرق 7 أشهر، وسيتم تحديد شهر كامل عقب انتهاء اعمال التكريك لإتمام أعمال الستائر الحديدية والتدبيش (أعمال تتم على جوانب المجرى الملاحي)، على أن تتم أعمال التجريب في الشهر الأخير المحدد من الفترة الزمنية للمشروع قبل الاعلان رسميا عن افتتاحه .

وذكر الوزيري في تصريحات للصحفيين، اليوم الثلاثاء، أن عدد الشركات العاملة حتى مساء الاثنين وصلت إلى 40 شركة مرشحة للزيادة خلال الساعات القادمة لمواجهة حجم الأعمال والانتهاء منها في الوقت المحدد.

 

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى