أخبار مصر

رئيس «الدستورية العليا»: تلقينا طلبات من محاكم إفريقية

 

 

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المحكمة الدستورية دعت إلى عقد مؤتمر بالقاهرة للمحاكم الدستورية في إفريقيا، بعد توجه الدولة المصرية إلى إعادة دورها في إفريقيا، وهو ما دفع المحكمة إلى لعب دورًا في هذا التوجه.

وأضاف «عبد الرزاق»، خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع على فضائية «MBC مصر»، أمس الثلاثاء، أن المحكمة الدستورية تحظى بمكانة رفيعة لدى نظرائها في إفريقيا، متابًعا: “رؤساء المحاكم الإفريقية قالوا إنهم جاؤوا ليتعلموا من تجربتنا”.

وأوضح أن المحكمة حريصة على التواصل مع مختلف دول العالم بصورة مستمرة، وليست إفريقيا وحدها، لافتًا إلى تمتع المحكمة بثقل كبير في إفريقيا؛ نظرًا لتجربتها الطويلة ووضعها لنظرياتها الخاصة.

وأشار إلى تسلم المحكمة الدستورية لطلبات من محاكم إفريقية للمشاركة في وضع دساتير عدد من الدول الإفريقية، لافتًا إلى مساعدة الوكالة المصرية للتنمية بوزارة الخارجية في دعوة 24 دولة إفريقية لحضور المؤتمر في القاهرة.

وشهدت القاهرة في العشرين من فبراير الجاري، مؤتمرًا للمحاكم الدستورية العليا في إفريقيا، للتعاون القضائي فيما بينهم، وذلك بحضور كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى