الأخبار

«الأمم المتحدة»: المصريات والسوريات أكثر نساء العرب قهرًا

أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الإثنين، أن الدراسات التي أجرتها المنظمة الأممية أظهرت أن “أكثر نساء العرب قهرا” هن المصريات والسوريات.

وجاء في كلمة لجوتيريش ألقتها نيابة عنه الموظفة الأممية هناء الصراف، خلال احتفالية لمناسبة يوم المرأة العالمي، أقيمت في مقر الأمم المتحدة في العاصمة اللبنانية بيروت “الاسكوا”، حملت عنوان “قبل أن تحتفلوا بها.. أعطوها حقوقها”، وذلك بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم الإخباري.

وتابع جوتيريش، أن “أكثر نساء العرب قهرًا بحسب دراسات للمنظمة، هن المصريات والسوريات، فالسيدة المصرية تصادفها صعوبات وعراقيل اجتماعية واقتصادية، إضافة إلى انتشار بعض الموروثات الثقافية التي ما زالت تصر على تحديد أدوار معينة للنساء في المجتمع المصري”.

ولفت إلى أن “نسبة الفتيات المتعلمات في مصر لم تتجاوز 45 % في العام 2016″.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أن “الوضع ليس أفضل بالنسبة للمرأة السورية التي تعاني القهر الجنسي والاغتصاب والقتل، لا سيما في أرياف سوريا حيث تتحكم قوة (داعش) والمنظمات الإرهابية الأخرى”.

وأشار إلى أنه بالرغم من التقدم الذي أحرزته المرأة في السنوات الأخيرة، غير أنها لم تنل كافة الحقوق، خصوصا مع انتشار تنظيم “داعش”، الذي ينكل بالمرأة ويبيعها في سوق النخاسة، ويستغلها في أمور جنسية وحتى إرهابية، بحسب رسالة غوتيريش.

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى