اخبار عالمية

نسخة جديدة لقانون حظر السفر لأمريكا

 

 

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا بقانون جديد لتعديل قانون حظر سفر المسلمين إلى أمريكا ، والذي شمل 7 دول ذات أغلبية إسلامية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع قرار في بداية فترة رئاسته يقضي بحظر دخول مواطني 7 دول ذات أغلبية إسلامية إلى أمريكا ، وهي «العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال والسودان وإيران».
أثار القانون الذي أصدره الرئيس الأمريكي موجة كبيرة من الجدل ، وقامت العديد من المحاكم الأمريكية بإيقاف العمل به عقب أيام من إقراره ، ليوجه لهم ترامب رسالة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر ، قائلا: «أراكم في المحكمة العليا، فأمن بلادنا على المحك».
ووعد ترامب بإصدار تعديل جديد على قانون حظر السفر إلى أمريكا خلال أسابيع ، ليوقع اليوم الاثنين 6 مارس ، على الأمر التنفيذي الجديد.
ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز 5 اختلافات بين قانون حظر السفر وتعديله والذي أصدره ترامب اليوم.
قلل ترامب عدد الدول التي تمنع مواطنيها من دخول أمريكا من 7 إلى 6 دول وهي سوريا واليمن وليبيا والصومال والسودان وإيران وتم استثناء العراق.
يعفي الحظر الجديد الأشخاص الذين يحملون تصاريح الدخول غير المنتهية ، بالإضافة إلى استثناء الأشخاص حاملي الـ«جرين كارد» عكس القرار الأول.
يضمن القرار الجديد معاملة غير مختلفة للاجئين السوريين ، بعكس القرار الأول الذي كان يمنع دخولهم لأمريكا إلى أجل غير مسمى.
وألغى حظر السفر الجديد الأولوية التي كانت ممنوحة للأقليات المسيحية في دخول أمريكا، وبرر القرار ذلك بأن قانون حظر السفر ليس موجه ضد دين معين.
جدير بالذكر أن تطبيق الحظر في 16 مارس الأمر الذي يقلص أي خطوة قانونية من الممكن أن تتخذ ضده بعكس القرار السابق.

 

 

 

 

 

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى