اخبار عالمية

ألمانيا تبحث حظر حملات «الاستفتاء التركي»

 

 

قال بيتر التماير، كبير موظفي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن “الحكومة الألمانية لن تستبعد فرض حظر على الساسة الأتراك الذين يقومون بحملات دعاية في ألمانيا” بحسب “رويترز“.

ونقلت الوكالة عن “التماير” قوله، في مقابلة مع سلسلة صحف “فيونكه ميديين جروب”: “سنراقب عن كثب ما تعد دعاية مسؤولة وما تعد غير مسؤولة، وفرض حظر قد يكون الملاذ الأخير، لكننا نحتفظ بحقنا في أن نفعل ذلك”.

ويجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعدد من وزرائه، تجمعات دعائية في عدة دولة أوروبية، لحشد تأييد الأتراك الذين يعيشون هناكللاستفتاء المقرر 16 أبريل المقبل، على تعديلات دستورية توسع صلاحياتأردوغان، وتحول تركيا للنظام الرئاسي، الأمر الذي رفضته بعض الدول. ولكن عدد من الوزراء الأتراك أصر على إقامة هذه التجمعات رغم رفض سلطاتالبلاد.

وسبق أن رفضت ولايات ألمانية إقامة تجمعات دعائية لوزراء أتراك أيضا، غير أن “ميركل” كانت تقول إن “هذا لم يتم بقرار من الحكومة الاتحادية، وإنما يخضع لسلطات حكومات الولايات، ويخضع لتقديرها للموقف”.

وقال “التماير”: “القانون الدولي يسمح لجميع الدول، ومن بينها ألمانيا، بأن تحظر دخول مسؤولي الحكومات الأجنبية، رغم أن هذا لا يحدث إلا نادرا”. وتابع: “لم يحدث قط في ألمانيا، على حد علمي، لكن حقيقة أن برلين لم تستخدم بشكل كامل هذه الخيارات التي يتيحها القانون الدولي، ليس جواز مرور مجاني في المستقبل”.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى