الأخبار

الشرطة الألمانية تدهم منازل في حملة على متطرفين يمينيين

قال مكتب المدعي العام في ألمانيا إن حوالى 200 شرطي فتشوا عشرات المنازل في ست ولايات اليوم (الأربعاء) في إطار تحقيق يتعلق بجماعة يمينية متطرفة يشتبه في تخطيطها لشن هجمات تستهدف الشرطة واليهود وطالبي اللجوء.

وأضاف المكتب أن حملات الدهم التي نفذت في الصباح الباكر شملت تفتيش منازل ستة أشخاص يشتبه في تأسيسهم للجماعة الجديدة ومنزل شخص سابع يعتقد أنه سهل للجماعة الحصول على إمدادات.

وقال المكتب في بيان إن «الهدف من إجراءات التفتيش التي جرت اليوم كان الحصول على مزيد من الأدلة على التشكيل الفعلي لجماعة رسمية بالإضافة إلى الأفعال الإجرامية المخطط لها والمزمعة وأي أدوات محتملة».

وذكر المكتب أن المشتبه بهم تواصلوا بقدر كبير من طريق مواقع التواصل الاجتماعي ويعتقد أنهم بدأوا التخطيط لشن هجمات مسلحة في ربيع 2016. ولم يذكر مكتب المدعي العام اسم الجماعة لكن وسائل إعلام ألمانية قالت إن حملات الدهم استهدفت أعضاء جماعة تسمى «رايسبورغر» أو (مواطني الرايخ).

ولا تعترف الجماعة بالدولة الألمانية الحديثة كدولة شرعية، ولا تزال تعتبر حكم «الرايخ الألماني» قائماً على رغم هزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

من جهة ثانية، أعلنت النيابة الفيديرالية البلجيكية في بيان أن الشرطة القضائية شنت اليوم ثماني حملات دهم في منطقة بروكسيل في إطار عملية لمكافحة الإرهاب أسفرت عن توقيف سبعة أشخاص.

وهؤلاء الأشخاص الذين أوقفوا في ليكن وإندريليشت ومولنبيك وشيربيك لا علاقة لهم باعتداءات باريس في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 (130 قتيلاً) أو بروكسيل في آذار (مارس) 2016 (32 قتيلاً) التي تبناها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

إلّا أن توقيفهم يندرج في إطار تحقيق مرتبط «باشكالية مقاتلين عائدين من سورية»، بحسب بيان النيابة. وأضافت النيابة أن «سبعة أشخاص أحيلوا للاستماع إليهم»، موضحة أن قاضي التحقيق سيبت اليوم في مسألة حبسهم على ذمة التحقيق.

وقالت النيابة التي تملك أهلية النظر في قضايا الإرهاب إنه «لم يعثر على أي سلاح أو متفجرات».

الحياة تجريبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى