الأخبار

انفراجة بعد رفع سعر توريد طن القصب

حدثت انفراجة في أزمة قصب السكر ووافق المزارعون بأسوان، على توريد المحصول للمصانع بعد علمهم بموافقة مجلس الشعب ومجلس الوزراء وإخطارهم لشركة السكر بزبادة سعر توريد طن القصب إلى 620 جنيها.

وأرسلت إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، إلى مصانع سكر كوم أمبو وإدفو بمحافظة أسوان،لتعمل بكامل طاقتها بعد انتهاء أزمة امتناع المزارعين عن التوريد ورفع سعر طن القصب إلى 620 جنيهًا.

من جانبها، أخطرت مصانع السكر بأسوان جميع العاملين ضرورة التواجد فى أماكن عملهم بكل صالة داخل المصنع لاستقبال الجرارات وخطوط الديكوفيل والسيارات التى تنقل القصب وتسهيل العمل أمام المزارعين حتى لاتحدث صدامات جديدة.

وأكد المزارعون، أن الزيادة الأخيرة تجعلهم يجمعون المقابل من زراعة القصب والآن تتوازى المصاريف مع قيمة توريد الطنز

وأكد حمدان عطيتو، من مزارعى كوم إمبو، أنهم اتفقوا على فك المقاطعة وتوريد القصب لمصنع سكر كوم امبو بعد رفع سعر الطن لـ 620 جنيه للتأكيد أنهم يرضون بأقل الحلول حتى يقفوا بجانب الحكومة رغم أنهم يتكلفون الكثير في زراعة القصب، حيث تصل تكاليف توريد القصب للفدان من زراعته حتى حصاده إلى 22 ألف جنيه.

حمدان عبدالله عطيتو عضو الجمعية الزراعية المشتركة

وينتج الفدان 40 طناً في المتوسط بعد زراعته لمدة عام كامل ويقول جمال صادق من مزارعى إدفو انهم وافقوا على التوريد لمصنع إدفو بعد أن تحركت الحكومة، وألقت نظرة على المزارعين لتحل أزمة من اخطر الأزمات التى كانت ستطول كل المواطنين المصريين، وتؤثر على محصول قصب السكر المحصول الاستراتيجى الثانى بعد القمح، خاصة في ظل الغلاء الذى يواجهه المزارع من ارتفاع تكاليف الكسر والشحن والأسمدة.

جمال عبد العزيز رئيس مجلس ادارة جمعية منتجى قصب اسوان

وقال جمال عبد العزيز، رئيس جمعية منتجى القصب، أن حل أزمة القصب كان مهما حتى تثير عجلة العمل ويتم استقرار المنظومة الزراعية التى تعتبر عصب الاقتصاد.

وأشار منصور مكى، سكرتير جمعية منتجى القصب، إلى أن الإدارة سترسل لجان متابعة لسير العمل بالمصانع بالتنسيق مع مديرية الزراعة لمراقبة الموازين واحتساب الشوائب.

منصور مكى سكرتير جمعية القصب من مزارعى وادى النقرة
الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى