منوعات

كيف تعامل ركاب المترو مع ”صدمة” أسعار التذاكر؟

 

 

فوجئ مواطنون داخل مترو الأنفاق صباح اليوم الجمعة، بارتفاع سعر تذكرة المترو من جنيه واحد لتصبح 2 جنيه، وذلك رغم تمهيد المسؤولين في الأيام الماضية، بارتفاع سعر التذكرة خلال ساعات في وسائل الإعلام.

وبدا من تعامل الركاب على نوافذ التذاكر أنهم لا يعلمون بدخول القرار حيذ التنفيذ، فبمجرد وصولوهم إلى نوافذ التذاكر، أخرجوا تلقائيًا جنيهًا واحدًا لصراف التذاكر، لكنهم فوجئوا برد الصراف: “التذكرة بقت باتنين جنيه”.

ساد الوجوم على وجوه الركاب، وصاح بعضهم قائلين:” اشمعن دي اللي مش هتزيد”، بينما قال آخرون: “حسبي الله ونعم الوكيل”، بينما قال آخر:” انتو مش قلتوا انها هتزيد أول أبريل”.

تعامل الصرافين مع الركاب كان حاسمًا، اكتفوا فقط بالرد بأن” الزيادة تم تطبيقها من صباح اليوم”، وأشاروا إلى منشور الأسعار الجديدة الذي تم تعليقه أعلى النوافذ، ومن هنا تقبل الركاب القرار ودفعوا الزيادة.

“إحنا ركبنا إمبارح بجنيه”.. أبرز ما جاء على لسان الركاب الذين “صُدموا” من قرار زيادة الأسعار. فعلى رصيفمحطة جمال عبد الناصر جلس رجل خمسيني يمعن النظر في تذكرة المترو ويوجه حديثه إلى الركاب: “خلو التذكرة بـ2 جنيه، بس هنعمل ايه، المترو بيروح القاهرة كلها ويخدم مصالحنا، لازم ندفع”.

لم يكن الرجل الخمسيني ذو اللحية البيضاء يصدق أن القرار دخل حيز التنفيذ رغم ركوبه المترو بالسعر الجديد (2 جنيه) وراح يسأل من بجواره على مقاعد المترو:” يعني كده خلاص زادت؟”.

في نفس السياق وعلى مقاعد محطة أنور السادات، جلس شاب عشريني، لم يكن يعرف بقرار زيادة تذكرة المترو، وحين نما إلى علمه قرار الزيادة، قال:” مش معقول، ده امتى؟”. وبعد اقتناعه بتطبيق القرار من خلال مشاهدة السعر الجديد على التذكرة وسؤاله للركاب قال :” أنا معايا اشتراك طلبة، وبالتالي مش دافع الزيادة”.

والحديث داخل عربات المترو لم يختلف كثيرًا، فبينما جلس الركاب على المقاعد، تحدث رجل ستيني عن زيادة التذكرة، وقال “بالرغم من الزيادة بس في ناس بتتهرب، و2 جنيه مش كتير”.

جاء ذلك وسط تشديدات أمنية مكثفة لقوات الشرطة، في جميع المحطات، لا سيما المحطات ذات الكثافة العالية، مثل السادات والشهداء والعتبة، وانتشرت شرطة النقل على أرصفة المترو تحسبًا لأي ردود فعل قد تصدر من الركاب بعد قرار الزيادة.

وكان مجلس الوزراء وافق رسميًا، الخميس، على قرار وزارة النقل، برفع تذكرة مترو الأنفاق بدءً من صباح الجمعة، وذلك بجنيهيّن للتذكرة الكاملة لجميع خطوط المترو.

وقال وزير النقل والمواصلات، هشام عرفات، إن القرار ينص على أن الفئات المستثناة لها نصف تذكرة بقيمة جنيه ونصف، وأن ذوي الاحتياجات الخاصة قيمة التذكرة لهم جنيه فقط.​

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى