اخبار عالمية

إسرائيل تطلب من بوتين التدخل

 

 

أكدت صحيفة ” لاستامبا” الإيطالية أن إسرائيل طلبت وساطة روسيا لدى الحكومة السورية من إجل الحصول على رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، والذي يعتبر واحدا من أشهر جواسيس إسرائيل عبر التاريخ، والذي تمت محاكمته وإعدامه فى دمشق فى عام 1965، وأنها المرة الأولى التي تطلب فيها إسرائيل وساطة روسيا لدى الحكومة السورية .

وتبحث إسرائيل الاستفادة من النفوذ الروسي فى سوريا وتدخلها لعودة رفات كوهين، حيث طلب الرئيس الإسرائيلي مباشرة فى مارس الجاري من فلاديمير بوتين خلال زيارته للكرملين أن يتدخل للحصول على رفات كوهين، وكذلك فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو فى يونيو ونوفمبر الماضيين، ووعدت روسيا أن تفعل ما يمكنها من أجل ذلك .

وتحرص إسرائيل دائما على استعادة جثث موتاهم ودفنهم لديها، لدرجة أنها قامت بصفقة تبادل سجناء من حماس وحزب الله مع رفات جنود سقطوا قتلى خلال المواجهات بينهم .

ويعتبر إيلي كوهين واحدا من أشهر الجواسيس ورجال الموساد، ولكن رجال المخابرات السورية لم يكشفوا عن المكان الذي دفن فيه .

وإيلي كوهين من أصل مصري حيث ولد فى الإسكندرية ، وذهب إلى إسرائيل عام 1957، وفى عام 1959 جنده الموساد فى الوحدة 188، وحدة العمليات السرية، تم إرساله إلى الأرجنتين، وقضي سنة فى بروكسيل ممثلا لشركة بلجيكية ليتم إرساله بعدها إلى سوريا للتجسس لصالح الموساد بأسم مهاجر سوري يدعى ثابت .

فى عام 1962 أنتقل كوهين إلى دمشق، وكان يرتبط بعلاقة مع كبار ضباط الجيش والأجهزة الأمنية فى سوريا من أجل الحصول على المعلومات الخاصة بالجيش السوري، وأنشطته فى مرتفعات الجولان، وتحركات الحكومة السورية، وينقلها مباشرة إلى الموساد الإسرائيلي، وقد أصبح واحدا من المقربين إلى القيادات فى سوريا، حتى أنه كان قريبا من منصب سياسي تولي منصب سياسي هناك، ولكن فى عام 1963 قامت القوات السورية باقتحام شقته أثناء قيامه بإرسال معلومات إلى إسرائيل وقبض عليه .

وخلال شهرين تمت محاكمته ولم يكن له محام للدفاع عنه، وحكم عليه بالإعدام، وفي 1965 تم تنفيذ حكم الإعدام وذلك فى ساحة دمشق وتم اخفاء جثته ودفنها فى مكان سري لا يعرفه أحد بعد محاولات من إسرائيل للسطو على جثمانه وإعادته إلى إسرائيل .

ويقال أن سوريا غيرت مكان دفنه 3 مرات بعد قيام إسرائيل بالكشف عن مكان دفنه أكثر من مرة ومحاولة نقل رفاته، وأكدت إسرائيل أن المكان الذي يدفن فيه الآن قد تعرض للقصف والضربات الصاروخية لذلك جاءت محاولاتها لاستغلال النفوذ الروسي فى سوريا للحصول على رفاته إيلي كوهين .

إسرائيل تطلب من بوتين التدخل لتسليم رفات أشهر جاسوس من أصل مصري فى تاريخها .. صور
إسرائيل تطلب من بوتين التدخل لتسليم رفات أشهر جاسوس من أصل مصري فى تاريخها .. صور
إسرائيل تطلب من بوتين التدخل لتسليم رفات أشهر جاسوس من أصل مصري فى تاريخها .. صور
إسرائيل تطلب من بوتين التدخل لتسليم رفات أشهر جاسوس من أصل مصري فى تاريخها .. صور
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى