الأخبار

أبو الغيط: الملف السوري أكبر أزمة يشهدها التاريخ في الوقت الراهن

أكد أحمد أبو الغيط،الأمين العام لجامعة الدول العربية،أن الأزمة السورية تعد أكبر الأزمات التي يشهدها التاريخ في الوقت الراهن، ولا يجب أن يظل النظام العربي بعيدًا عن التعامل معها، ولا يصح أن ترحل هذه الأزمة إلي الأطراف الدولية والإقليمية، يتحكمون بخيوطها وفق مصالحهم.

وأكد “أبو الغيط “،في كلمته خلال إجتماع وزراء الخارجية العرب تحضيرًا للقمة العربية الـ 28، اليوم الاثنين،ضرورة تصدي النظام العربي الذي تعبر عنه الجامعة العربية،لإيقاف نزيف الدم في سوريا وإنهاء الحرب والتوصل إلي تسوية للأزمة علي أساس بيان جينيف 1، بما يحفظ لسوريا وحدتها وتكاملها الإقليمي.

وناشد الأمين العام لجماعة الدول العربية مجلس القمة الإفريقية، العمل بكل سبل ممكنة لتفعيل الحضور العربي في الازمات الكبري سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا، حيث ان هذه الأزمات تشكل خطورة علي الأمن العربي القومي بصورة لم نشهدها منذ إحتلال إسرائيل للأراضي العربي عام 1967.

وأكد “أبو الغيط” أن العمل الجماعي يسهم في حل الازمات التي يمر بها الوطن العربي، ولا سبيل للعمل فرادي، خاصة أن تلك الأزمات تمثل حزمة من المشكلات السياسية الداخلية، والتدخلات الأقليمي في الشئون العربية الداخلية، التي تهدد الكيان العربي، كما تضرب أساس الدولة الوطنية المستقلة ذات السيادة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى